أخبار الآن | برلين – ألمانيا – (وكالات)

 

اختارت جامعة ألمانية عدداً من اللاجئين السوريين من بين مئات من جنسيات أخرى، تقدموا لبرنامج للتأهيل التربوي والعلمي، وذلك للاستفادة من مهاراتهم واستثمارها في المدارس الألمانية.

وجاء في تقرير مصور عرضه موقع DW أن جامعة بوتسدام بدأت في تأهيل 25 معلماً سورياً لاجئاً من خلال دورة مكثفة، بهدف تعريفهم بنظام التعليم في ألمانيا تمهيداً لممارستهم العمل في المدارس.

وأشار التقرير إلى أن الجامعة اختارت السوريين من بين 700 مرشح تقدموا لدورة التأهيل. وقالت المشرفة على البرنامج "مريام فوك" إنها تثق في كفاءة السوريين، مضيفةً: "نعاني من نقص فادح يصعب تغطيته. في المقابل يملك هؤلاء اللاجئين الكفاءة المطلوبة ويرغبون بالعمل، لذلك أردنا الاستفادة منهم. وسيسهل هذا للاجئين الأطفال التعلم من معلمين ينحدرون من بلدهم".

ومن المقرر أن تخرج الجامعة الدفعة الأولى من اللاجئين المدرسين، حيث سيحصلون على شهادة تأهيل تمكنهم من ممارسة مهنة التعليم في المدارس الألمانية.

في سياق متصل، أعرب وزير الداخلية الألماني السبت، عن قلقه حيال تزايد الهجمات التي تطاول اللاجئين في بلاده منذ بداية العام، منددا بما اعتبره "بلاهة جزئية تسود المجتمع".

وقال توماس دي ميزيير للصحف التي تصدرها مجموعة فونكي الألمانية إن "الوضع شهد مزيدا من التدهور في الأشهر الأولى للعام 2016".

ومنذ يناير، أحصت الداخلية الألمانية أكثر من 1100 جنحة بحق لاجئين بينها 449 استهدفت مراكز لإيواء هؤلاء و654 طاولت لاجئين خارج تلك المراكز.

عبر الهاتف من برلين موفد أخبار الآن يمان شواف

اقرأ ايضا:

ألمانيا ستنفق 94 مليار يورو على اللاجئين

مأساة اللاجئين والنازحين السوريين