أخبار الآن | زوارة – ليبيا – (وكالات)

 

جرفت الأمواج إلى شواطئ مدينة زوارة غربي ليبيا، 85 جثة تعود لـ مهاجرين غرقوا خلال محاولة عبور البحر المتوسط باتجاه أوروبا، وفق مصادر ليبية.

وقال مسؤول في الهلال الأحمر، الخميس البوسيفي، أشارت الى إن عمال الإغاثة ما يزالون ينتشلون الجثث، وإن ملابسات غرقهم لم تتضح حتى الآن. وغرق المئات هذا الأسبوع مع زيادة عدد المهاجرين من ساحل شمال إفريقيا إلى إيطاليا، التي عملت بحريتها على إنقاذ عشرات الآخرين.

ومن المعتقد أن كثيرا من القوارب قد غادرت من الساحل قرب مدينتي زوارة وصبراتة الليبيتين، حيث تنشط الميليشيات المتشددة بعمليات تهريب البشر.

وقال متحدث باسم خفر السواحل في طرابلس إن اليومين الماضيين لم يشهدا أي عمليات اعتراض لزوارق المهاجرين معللا ذلك بأن ارتفاع الأمواج أعاق خروج الدوريات.

وعبر حتى الآن أكثر من 40 ألف مهاجر هذا العام البحر المتوسط من شمال أفريقيا لإيطاليا من خلال دفع أموال للمهربين للقيام بالرحلة الخطرة.

البحرية الإيطالية تنتشل جثث مهاجرين وتنقذ الآلاف

الأمواج تجرف جثث 85 مهاجرا لساحل غرب ليبيا

وتقول قوات خفر السواحل إن ارتفاع درجات الحرارة وهدوء البحر تسببا في زيادة أعداد من يحاولون العبور من ليبيا التي يتمكن فيها مهربو البشر من العمل من دون رقابة تذكر.

ويدفع المهاجرون مئات أو آلاف الدولارات لعبور البحر، والكثيرون منهم لا يجيدون السباحة ولا يتم تزويدهم بسترات للنجاة، ويتكدسون في زوارق مطاطية متهالكة أو سفن صيد قديمة.

وفقا لآخر أرقام المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، فإن نحو أربعين ألف شخص وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ بداية السنة.

ومنذ مطلع العام قضى 1370 مهاجرا ولاجئا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، أي 24% أقل من الفترة نفسها في 2015 عندما بلغ عدد الضحايا 1792 شخصا، وفق منظمة الهجرة الدولية.