أخبار الان | نيويورك – الامم المتحدة

اشار تقرير جديد للامم الامتحدة الى ان هجمات داعش دخلت مرحلة جديدة بازدياد الهجمات التي تستهدف المدنيين بشكل كبير.

ويقول التقرير الصادر عن الأمين العام بان كي مون لمجلس الأمن ان التهديد العالمي من قِبل داعش لا يزال كبيرا ومتنوعا، على الرغم من ان توسعه الإقليمي قد توقف وحتى انه بدء يتراجع في العراق وسوريا.

الامم المتحدة: هجمات داعش دخلت مرحلة جديدة باستهداف كبير للمدنيين

المرصد السوري: داعش أعدم 81 شخصا في سوريا خلال شهر مايو

وبَين ان الهجمات الدولية الأخيرة التي ارتكبها داعش تدل على أنه يتحرك الآن نحو مرحلة جديدة، مع تزايد خطر الاعداد الجيد والموجه لتلك الهجمات وتركيزها على أهداف مدنية دولية وقد تصبح أكثر تواترا.

واشار التقرير الى الهجمات الخارجية الأخيرة التي قام بها داعش في الاشهر الستة الأخيرة في 11 دولة خارج سوريا والعراق واليمن وافغانستان وليبيا ادت لقتل نحو 500 مدني وجرح المئات.

هذا ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الانتهاكات التي ارتكبها تنظيم داعش في سوريا والتي شملت القتل والخطف والاعتقال، وبحسب الشبكة السورية فإن الانتهاكات الأكبر لداعش طالت الإعلاميين نظراً لكون هؤلاء الجهة التي توثق انتهاكاتهم، وقام داعش باقتحام ما لا يقل عن 8 مقرات إعلامية.

وقتل عناصر داعش 13 إعلامياً، واختطفوا أكثر من 38، ومنع دخول الأدوية والمستلزمات الطبية وحليب الأطفال واللقاحات  الى مناطق مختلفة متسببا بمقتل الكثيرين خاصة الاطفال.

وأسلوب التنظيم هو الترهيب عبر استخدام السيارات المفخخة وقطع الرؤوس والتعذيب، وفي المناطق التي خضعت لسيطرته فرض قوانين تقيد حياة الناس، فقيد حرية النساء مثلاً وهدد من يخرق قوانينه بالقتل.

من جانبها قالت منظمة العفو الدولية أن ممارسات التعذيب والجلد والقتل دون محاكمة تنتشر في السجون السرية التي يديرها داعش. واضافت المنظمة ان التنظيم دأب على انتهاك حقوق السكان المحليين دون رحمة.

من بغداد المستشار ضياء الوكيل خبير الجماعات المتشددة

اقرأ ايضا:

داعش يستغل القاصرات لتجنيدهن في صفوفه

حشرة استوائية تسبب تشوهات في سوريا بسبب داعش

ما الذي يسعى داعش لإيصاله عبر اصداراته