أخبار الآن | طهران – إيران  

بعد إلغاء العقوبات المفروضة على بلادهم ، يأمل الطلبة الإيرانيون في أن ينعكس ذلك على القطاع التعليمي بشكل عام والجامعي بشكل خاص, وكذلك لتسهيل التواصل مع الجامعات الدولية وتحقيق التطور العلمي بالشكل الامثل..

مراسلنا حامي حميدي زار جامعة طهران والتقى الطلبة هناك نتابع ..

في سؤال وجهه  مراسلنا حامي حميدي من طهران لأحد الطلاب الايرانيين في كلية الهندسة :يقول المشرفون الدَّوليون إن إلغاءَ العقوباتِ سيؤدي إلى تسهيل عمل العلماءِ الإيرانيين وإن بعضَ الطلبة والعلماءِ الإيرانيين الذين يعيشون في الخارج ويفضلون الإقامةَ هناك ، سيعودون إلى إيران، هل تعتقدُ بأن هذا صحيح ؟

يجيب الطالب حامد كرباسي قائلاً هذا صحيح، لأنه عندما نكونُ في حظر على الصعيد العسكري فسوف يكون الأمرُ صعبُا على العلماء حيث يُنظرُ إليهم كثيرًا نظرةً أمنية.

و هل سيجعل  إلغاءَ العقوبات  الطلبةَ والعلماءَ الإيرانيين قادرين الآن على الاستفادة من المواد ذاتِ التطبيقات المزدوجة لأهداف علمية، أما في الماضي فقد كانوا يواجهون القيود في مجال الاستفادة من هذه المواد في جميع المجالات

فيجيب الدكتور حيدري – أستاذ في الكلية الهندسية في جامعة طهران: قائلاً"
صحيح، أعتقدُ أن الأمرَ أصبح أفضلَ لكنه لم يكتملْ بعدُ والشيء الذي أعرفُه هو أن الوصولَ إلى المراجع العلميةِ أصبح متاحًا للطلبة أما للمواد فلا نستطيعُ القولَ إن الوصولَ إليها أصبح متاحًا لأن الأمرَ تخصصيٌ إلى حدٍ ما .

وفي جوابه عن إلغاءَ العقوبات سيجعل إيرانَ قادرةً على الاستفادة من العلوم النَّووية في المجال الطبي، هل هذا صحيح ؟

يقول حيدري: لا أعتقدُ أن هذا صحيحٌ، ليست لدي المعلوماتُ الكافيةُ في هذا الشأن.

يقول المشرفون إن إلغاءَ العقوبات سيؤدي إلى تسهيل التواصل بين الجامعات الإيرانية والعالمية ، هل هذا صحيح ؟

يقول  حيدري: أجل هذا صحيح، لأنه في الأسبوع الماضي كانت لدينا ندوةٌ في جامعة أمير كبير في طهران وحضرها وفدٌ من فرنسا لكنْ لا يزالُ هناك كثيرٌ من المشاكل حتى إن الفرنسيين قالوا إنه لا تزالُ هناك مشاكلُ في التعامل ولكنهم أبدَوا تفاؤلَهم بأن المؤسسات الأوروبيةَ تدركُ الموضوعَ ما يؤدي إلى تسهيل العلاقاتِ بالدول الأوروبية.

كندا تلغي جزئيا العقوبات الاقتصادية بحق ايران

 يسأل مراسلنا أن يقول المشرفون الدوليون إن إلغاءَ العقوبات سيجعل الطلبة والعلماء الإيرانيين قادرين الآن على الاستفادة من الموادِّ ذات التطبيقات المزدوجة لأهداف علمية، أما في الماضي فقد كانوا يواجهون القيود في مجال الاستفادة من هذه المواد في جميع المجالات، هل هذا صحيح ؟

يقول محسن مصطفايي – طالب في كلية الهندسة :
أعتقد أن هذا صحيح، لأن إلغاءَ العقوبات سوف يمكنُنا من الحصول أكثرَ  على هذه المواِّد بعد أن كنا خاضعين للعقوبات المفروضةِ علينا من دول أخرى.
يقول المشرفون الدوليون إن إلغاء العقوبات سيجعلُ إيرانَ قادرةً على الاستفادة من العلوم النَّووية في المجال الطبي، هل هذا صحيح ؟
يجيب محسن مصطفايي قائلاً:صحيح، إذا ألغيتِ العقوباتُ فسوف نستطيعُ الاستفادةَ من ذلك في المجال الطبي، لكننا كنا نسمعُ في أيام العقوبات أن مؤسسةَ الطاقةِ النَّووية أنجزت بعضَ النجاحِ ولكنْ لا أعتقدُ بأنه كثيرٌ ولا أعتقد أن الأمرَ مؤثرٌ كثيرًا!