أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، أن الوزير جون كيري سيزور الإمارات والسعودية في الثامن والتاسع من يونيو الجاري، لإجراء محادثات حول الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، أن كيري سيلتقي مسؤولين حكوميين كبارا لمناقشة ملفات إقليمية ذات اهتمام مشترك، خصوصا سوريا وليبيا واليمن، وجهود التحالف ضد تنظيم داعش. 

وكيري الموجود في باريس للمشاركة في اجتماع دولي بشأن السلام في الشرق الأوسط، سيتوجه إلى منغوليا الأحد، ثم ينتقل بعدها إلى بكين لحضور الحوار الإستراتيجي والاقتصادي السنوي بين الصين والولايات المتحدة يومي الاثنين والثلاثاء.

وسيمدد وزير الخارجية الأميركي الذي ضاعف زياراته إلى الخليج في الأشهر الأخيرة، جولته العالمية بزيارتين إلى أبوظبي ثم جدة، يومي الأربعاء والخميس، حسب الخارجية الأميركية.

إلى ذلك التقى وزير الخارجية سامح شكري، الجمعة، بنظيره الأمريكي جون كيري على هامش اجتماع باريس حول عملية السلام وتناول الجانبان التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح وزير الخارجية، لوكالة أنباء الشرق الأوسط عقب اللقاء، بأن مصر والولايات المتحدة لديهما قدرة على التواصل والتأثير والتفاعل مع أطراف عديدة والقوى الدولية المؤثرة.

وأضاف شكري أنه تم التطرق أيضا إلى القضايا الثنائية وتعزيزها والجهود الأمريكية لدعم مصر في المرحلة القادمة، خاصة في المجال الاقتصادي وأهمية الحفاظ على زخم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأشار إلى أن المرحلة الماضية شهدت العديد من اللقاءات السياسية على مستويات رفيعة وأيضا في مجال التعاون العسكري، مؤكدا الحرص المشترك على استمرار هذا التنسيق بشأن الأوضاع الإقليمية خاصة فيما يتعلق بسوريا وليبيا وجهود مجموعة دعم سوريا والاجتماع الأخير الذي عقد في فيينا حول ليبيا.

وأضاف وزير الخارجية أن هناك اهتماما بأن يظل الحوار وتبادل الآراء للتنسيق مع الأطراف الليبية قائم بين الدولتين.
ويغادر وزير الخارجية في وقت لاحق اليوم إلى القاهرة في ختام زيارة قصيرة إلى العاصمة الفرنسية رأس خلالها وفد مصر في مؤتمر باريس الدولي حول عملية السلام في الشرق الأوسط.

أيضا: التحالف الدولي شن 12 ألف غارة على داعش