خبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (وكالات)

أعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها إزاء تقارير أشارت إلى ارتكاب الجيش العراقي ومليشيات الحشد الشعبي انتهاكات في الفلوجة. يأتي ذلك في ظل بث ناشطين صورا جديدة تظهر إهانة هذه المليشيات المدنيين النازحين من محيط الفلوجة ووسط اتهامات لحكومة حيدر العبادي بانتهاك القوانين الدولية المتعلقة بالصراعات المسلحة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إن واشنطن تتواصل مع الحكومة العراقية بخصوص تقارير الانتهاكات في الفلوجة، مؤكدا التزام بلاده تجاه المدنيين في الفلوجة ودعم القوات الأمنية العراقية عبر الضربات الجوية والمعلومات الاستخباراتية والمشورة العسكرية والمعدات.

وكان رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اتهم الخميس ميليشيات الحشد دون أن يسميها بارتكاب تجاوزات في معركة الفلوجة، وطالب رئيس الوزراء بإجراء تحقيق بتلك التجاوزات بحق المدنيين. 
في وقت تحدثت شخصيات في اتحاد القوى (تحالف القوى السنية) عن قيام عناصر من الشرطة الاتحادية وميليشيا الحشد بقتل 17 مدنياً اعتقلتهم بناحية السجر وما زالت تحتجز 73.

ودعم الجبوري اتهامات وجهتها شخصيات برلمانية في تحالف القوى السنية استناداً إلى إفادات 3 من الأشخاص من منطقة السجر نجوا مما أسموه مجزرة وقعت هناك على يد أفراد من الفرقة الخامسة، لواء الكرار فوج القناصين للشرطة الاتحادية والحشد وجميع الضحايا من عشيرة الجميلة.
وكانت صور فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عن عناصر من ميليشيا الحشد وهي تنحر عدداً من الأشخاص في ناحية الكرمة شمال شرق الفلوجة قبل أن تنسحب الميليشيات وتسلمها إلى القوات العراقية .
كما أظهرت بعض الصور المسربة سابقاً والتي لم يتسن التأكد منها قادة وعناصر ميليشيات الحشد يرتدون زي الشرطة الاتحادية للتمويه على تقدمهم نحو مناطق غير مسموح لميليشيا الحشد بتجاوزها.

مفوضية اللاجئين: فرار 3700 شخص من الفلوجة