أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

بعد 14 يوما على بدء معركة الفلوجة، قالت مصادر عسكرية بجهاز مكافحة الإرهاب، إن القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، أمر بإعفاء قائد عمليات الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي من منصبه، وعين اللواء سامي العارضي بدلا عنه.

ورفضت المصادر العراقية الرسمية إعطاء أي أسباب لقرار إقالة الساعدي وخلافته بالعارضي، الذي كان يشغل منصب معاون قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي قبل تسميته لمنصبه الجديد. في سياق متصل أمر حيدر العبادي بملاحقة مقاتلين من ميليشيات الحشد الشعبي، متهمين بارتكاب انتهاكات بينها القتل، بحق مدنيين خلال مشاركتهم في الحملة العسكرية لاستعادة الفلوجة، كبرى مدن محافظة الأنبار غربي البلاد.

داعش يغرق 13 شخصا حاولوا الهرب من الفلوجة

وقال العبادي، في تصريحات بثها التلفزيون العراقي الرسمي، إن "هناك أخطاء، وأنا أعترف، ولدينا مقاتلون شاركوا في معارك الفلوجة ليسوا على نمط واحد". وأضاف: "إننا لا نقبل بأي تجاوز، وأكدنا على الجهات الأمنية أن تراعي حقوق الإنسان، وتحترم كرامتهم. وتابع: "التجاوزات (ضد المدنيين في الفلوجة) ليست منهجية، لكننا لن نسكت عنها، ولن نتستر على أحد".

وأوضح في هذا الصدد، أنه أمر بملاحقة المتهمين بـ"قتل" و"ارتكاب انتهاكات أخرى" بحق المدنيين في الفلوجة، وتقديمهم للعدالة. وكان سكان محليون قالوا إن مقاتلي "الحشد الشعبي" (ميليشيات شيعية مدعومة من إيران)، ارتكبوا "انتهاكات" بحق المدنيين في قضاء الكرمة (13 كيلومترا شرق الفلوجة)، في أعقاب استعادة البلدة من قبضة تنظيم "داعش"، الأسبوع الماضي.