أخبار الآن | الكويت – (وكالات)

قدمت الحكومة اليمنية خطة لتطبيع الأوضاع في محافظة تعز، التي تواجه حصارا خانقا وعمليات قتالية من قبل ميليشيا الحوثي وصالح، في انتهاك واضح لاتفاق الهدنة الذي أعلن عن سريانه في الـ11 من شهر أبريل/نيسان الماضي.

وتتضمن الخطة التي قدمها وفد الحكومة المشارك في مشاورات الكويت، ثمان نقاط ومقترحات لتطبيع الأوضاع في المحافظة؛ أبرزها:

1. خروج الحوثيين من تعز.
2. وقف العمليات العسكرية.
3. فتح المنافذ والسماح بحرية الحركة ودخول المساعدات الإنسانية.
4. توسيع اللجان العسكرية المراقبة لوقف اطلاق النار.
5. سحب جميع الآليات العسكرية والمتوسطة للإنقلابيين.
6. إزالة حواجز التفتيش حتى تسليم الأسلحة والانسحابات.
7. وتسليم خرائط الألغام وتشكيل فريق متخصص لنزعها.
8. تأمين الطرقات لوصول البضائع والمساعدات بطريقة آمنة.

المزيد: وفد الحكومة اليمنية يقدم مقترحات لوقف القتال في تعز

من تعز قال رئيس اللجنة الطبية العليا في تعز فارس العفسي لأخبار الآن: "تم استهداف مستشفيات عدة في تعز من قبل جماعة الحوثي، ما ولد ماساة كبيرة بسبب وجود هذه الميليشيات الظالمة التي لا تملك اي مصداقية، لذلك نطالب الوفد المشارك في مشاورات الكويت بإيقاف هذه المشاورات ودعم الجبهات".

في غضون ذلك، أعلن ولد الشيخ أحمد اليوم الاثنين استمرار مشاورات السلام الجارية في الكويت خلال شهر رمضان مع دخول اليوم الـ47 دون إحراز أي تقدم جوهري.

وقال ولد الشيخ في بيان "المشاورات سوف تتابع خلال شهر رمضان المبارك، ونأمل أن يحمل الشهر الفضيل مناسبة لنبذ العنف وتأكيد قيم الإسلام للتضامن واحترام الإنسان والسعي لحل الخلافات بالطرق السلمية".

ولفت المبعوث الأممي إلى أن تعز شكّلت الموضوع الأبرز في جلسة الوفد الحكومي أمس الأحد، حيث أصر المشاركون على نقل معاناة سكان المنطقة التي شهدت الجمعة الماضية هجوما على سوق مزدحم استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة وذهب ضحيته عشرات من المدنيين بينهم نساء وأطفال.

وجدد المبعوث الأممي "إصرار منظمات الأمم المتحدة على فتح ممرات إنسانية تخفف من معاناة المدنيين وتزودهم بالمواد الأساسية الضرورية".