أخبار الآن | بغداد – العراق – ( د ب أ)

أكد رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ، أن حكومته لن تتهاون في موضوع التجاوزات الفردية على النازحين التي تزامنت مع عملية تحرير الفلوجة، وانها أحالت المتهمين إلى القضاء العراقي. وقال العبادي في تصريح بعد انتهاء جلسة الحكومة "إن خطة تحرير الفلوجة تمضي بنجاح والجيش يتقدم يومياً، مبينا ان هذه الحملة ستحقق أهدافها بتحرير المدينة وإنقاذ السكان المدنيين من أبناء الفلوجة، الذين يتخذهم داعش دروعاً بشرية".

وأضاف "أن التعامل الانساني للقوات العراقية مع النازحين يستحق الإشادة والتقدير، أما حالات التجاوزات الفردية فلا يمكن أن نسكت عليها أو نتهاون في محاسبة مرتكبيها، وتم إيقاف وإحالة المتهمين بارتكاب تجاوزات إلى القضاء لينالوا جزاءهم وفق القانون". وتابع "علينا عدم تضخيم الشائعات والتصديق بها، وضرورة تحري الدقة في نشر الأخبار والمعلومات في وسائل الإعلام"، التي تتعلق بموضوع النازحين. اتهم ائتلاف في مجلس النواب العراقي عناصر من الحشد الشعبي، وصفهم بـالمندسين، بارتكاب سلوكيات طائفية خطيرة ضد مدنيين في محافظة الأنبار غربي البلاد. 

قلق أمريكي واتهام لحكومة العبادي بانتهاكات الفلوجة

ضمنت إعدام 17 مدنياً بينهم أطفال دون العاشرة، وذلك خلال الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة، كبرى مدن المحافظة، من أيدي مسلحي تنظيم داعش. وبينما كشف مسؤول محلي في الأنبار عن أن 5 مدنيين قتلوا وأصيب 100 آخرين بكسور؛ من جراء تعذيبهم على يد عناصر من "الحشد الشعبي"، خلال الحملة ذاتها، التي بدأت في 23 مايو/أيار الماضي، انضم الأخير إلى مطالب الائتلاف بإبعاد من وصفهم بـ"الطائفيين"، عن حملة استعادة الفلوجة، ووقف الحملة حتى تحقيق هذه الخطوة.