أخبار الآن | بغداد – العراق – (أ ف ب)

اعلن الفريق عبد الوهاب السعدي القائد العسكري العراقي المسؤول عن العملية العسكرية لاستعادة مدينة الفلوجة من تنظيم داعش الثلاثاء، أن تحرير المدينة سينتهي خلال أيام، إلا أن تقدم العملية تباطأ بسبب الأعداد الكبيرة جداً من القنابل والمتفجرات. وصرح السعدي أن "قوات الأمن تتقدم باتجاه وسط الفلوجة من الجانب الجنوبي، إلا أنها تتقدم بحذر للحفاظ على أرواح المدنيين"، وأكد أنه "خلال الأيام المقبلة سنعلن تحرير الفلوجة".

وأقرت قيادة العمليات المشتركة أن التقدم تباطأ بسبب الأعداد الهائلة من العبوات الناسفة المصنعة يدوياً، التي زرعها التنظيم المتطرف في المدينة. وتحدثت القيادة المشتركة في بيان عن وجود أنفاق، وقالت إنها تقوم بتفكيك ما بين 150 و200 قنبلة في كل 100 م تتقدم فيه القوات. وأضافت أن التنظيم جهز سيارات مفخخة يخفيها في المنازل، لمهاجمة القوات العراقية بها عند دخولها المدينة. وحذرت قوات الحشد الشعبي التي تتكون في معظمها من مليشيات شيعية، بأنها ستتحرك في حال تباطأت العملية أكثر من ذلك.

العبادي: لن نتهاون في التجاوزات بحق نازحي الفلوجة

كد مصدر أمني، في محافظة الأنبار العراقية، أمس أن القوات الأمنية والجيش وأبناء العشائر، تمكنوا اليوم الإثنين، من تحرير 4 مناطق جنوب مدينة الفلوجة، ضمن عملية تطهيرها من قبضة تنظيم داعش الإرهابي. وقال المصدر إن "القوات الأمنية من الجيش الفرقة الثامنة والشرطة ومقاتلي العشائر تمكنوا من تحرير، مناطق البوحسين والبوخريط والبوهوى واليتامى بين ناحية العامرية ومدينة الفلوجة جنوب المدينة". وأضاف أن "القوات الأمنية والعشائر بدأت بتطهير تلك المناطق من جيوب داعش، فضلاً عن رفع العبوات الناسفة من الطرق". وكانت مصادر أمنية أخرى، أكدت تحرير معمل غاز الفلوجة الواقع في منطقة حي الشهداء جنوب المدينة