أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

اقترحت الولايات المتحدة الأربعاء على روسيا  بأن تكون مسؤولة عن إيصال المساعدات الإنسانية جوا في سوريا، في حال واصل نظام الاسد عرقلة إمدادات الغذاء والدواء للمدن المحاصرة. واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر  روسيا بعدم احترام التزاماتها، التي أعلنتها خلال لقاء المجموعة الدولية لدعم سوريا في أيار/مايو، لإقناع الأسد بالسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الأممية في سوريا.

وقال مارك تونر للصحافيين "نحن نشعر بخيبة أمل فعلية، كي لا نقول أكثر"، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أجرى محادثة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأضاف "لكنكم تتحدثون عن وسائل جوية وطلب إذن، فيما روسيا هي التي تملك وسائل جوية في سوريا وحصلت على إذن من النظام للتحليق".

وردا على سؤال من الصحافيين إذا ما اقترح على روسيا بأن تكون مسؤولة عن إيصال المساعدات الإنسانية جوا في سوريا، قال تونر إنه كان في الواقع اقتراحا.

الأمم المتحدة ستطلب من سوريا الموافقة على إسقاط المساعدات جوا

وتابع "هم موجودون على الأرض مع وسائل جوية في سوريا، وهم قادرون على القيام بعمليات مماثلة".

وفي وقت لاحق، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية طلب عدم كشف هويته إن واشنطن تحاول وضع موسكو "في تحد" مع وعودها بمساعدة المدنيين السوريين المتضررين من النزاع الذي أسفر عن مقتل أكثر من 280 ألف شخص خلال أكثر من خمس سنوات.