أخبار الآن | طرابلس – ليبيا – (أ ف ب)

اقتحمت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية مدينة سرت معقل تنظيم داعش، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين وفق ما أعلن المتحدث باسم القوات. وتزامن هذا الاقتحام مع سيطرة القوات الحكومية على المنافذ البحرية للمدينة، قاطعة الطريق على أفراد التنظيم للفرار عبر البحر؛ وأعلن الجيش الليبي أن سلاح الجو قصف مواقع للتنظيم داخل في وسط سرت.

داعش يعدم أسرى وسجناء بتهمة الردة في مدينة سرت الليبية

قال متحدث عسكري باسم غرفة عمليات سرت محمد الغصري للوكالة الفرنسية "دخلت قوات الجيش وسط المدينة، وهناك اشتباكات مع القناصة في أعلى البنايات ومركز واغادوغو" للمؤتمرات، مضيفا "العملية لن تدوم طويلا، يومان أو ثلاثة على الأكثر". وقال آمر القطاع الأوسط للقوات البحرية الليبية العقيد بحار رضا عيسى لوكالة فرانس برس "قواتنا تسيطر على ساحل سرت بالكامل. لن يستطيع أفراد داعش الفرار عبر البحر".              

مواطن ليبي يروي"لأخبار الآن" قوانين داعش في سرت

أضاف "شاركنا بعمليات بر وبحر"، و"قمنا بالعديد من الضربات من البحر غرب سرت لفتح الطريق لتقدم القوات البرية". وكان المركز الاعلامي لعملية "البنيان المرصوص" التي يقوم بها الجيش ضد المتطرفين أعلن في وقت سابق على حسابه على موقع تويتر، أن "سلاح الجو الليبي يقوم بقصف مواقع داعش في سرت في هذه الأثناء قرب قاعة واغادوغو" للمؤتمرات والتي يوجد فيها مركز قيادة التنظيم المتطرف.

ويسيطر داعش منذ حزيران/يونيو 2015 على سرت الواقعة على بعد نحو 450 كلم شرق طرابلس، مقر حكومة الوفاق. مستغلا الفوضى التي سادت في ليبيا السنوات الأخيرة. واستقرت حكومة الوفاق بدعم دولي كبير في طرابلس في 30 آذار/مارس. وحصلت على وعود من الدول الداعمة لها بالتسليح من أجل مساندتها في معركتها ضد التنظيم.