أخبار الآن | بغداد – العراق (رويترز)

قال مسؤولون أمريكيون وعراقيون يحاربون داعش يوم الجمعة إنهم لا يستطيعون تأكيد تقرير بثته قناة تلفزيونية عراقية بأن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي أصيب في ضربات جوية شمال العراق.

وكان تلفزيون السومرية قد نقل عن مصادر محلية في محافظة نينوى قولها إن البغدادي وزعماءَ آخرين أصيبوا يوم الخميس في ضربة للتحالف على أحد مقرات قيادة التنظيم قرب الحدود السورية.

وقال الكولونيل كريس جارفر وهو متحدث باسم التحالف في رسالة بالبريد الإلكتروني إنه شاهد التقرير لكنه "ليس لديه ما يؤكده في الوقت الراهن."

هل يخرج البغدادي في رسالة برمضان؟

وقال مسؤولو أمن أكراد وعرب في شمال العراق أيضا إنهم لا يستطيعون تأكيد التقرير.

وللقناة صلات جيدة بساسة شيعة وبالقوات العراقية التي تخوض المعركة ضد داعش.

وسبق أن نشرت عدة تقارير عن أن البغدادي واسمه الحقيقي إبراهيم السامرائي قتل أو أصيب بعد أن أعلن نفسه خليفة للمسلمين قبل عامين.

ويتعرض التنظيم المتشدد لضغوط متزايدة في العراق وسوريا وانكمشت مساحة الأراضي التي كان يحتلهابشكل كبير منذ عام 2014 الأمر الذي قلص إمكانية تنقل زعماء التنظيم أو وصولهم لملاجئ آمنة.

العثور على مقبرة جماعية قرب الفلوجة

وأعلنت الولايات المتحدة هذا العام تكثيف الحرب على داعش بمزيد من الضربات الجوية وإرسال المزيد من الجنود الأمريكيين على الأرض لتقديم المشورة ومساعدة القوات الحليفة.

وشن التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضربات جوية منتظمة من أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق في عمليات تهدف إلى قتل واعتقال زعماء التنظيم.

وقال مسؤول من المخابرات الكردية ومسؤول عربي من منطقة باعج غربي الموصل إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة نفذ غارة هناك في وقت سابق هذا الأسبوع. ولم يؤكد التحالف هذه الغارة.

وتتمركز قوات البشمركة الكردية في منطقة حول شمالي وشرقي الموصل بينما يحاول الجيش العراقي تحرير الفلوجة معقل التنظيم قرب بغداد.

ويحشد الجيش العراقي دبابات وجنود جنوبي الموصل استعدادا لهجوم مخطط له في وقت لاحق هذا العام لتحرير أكبر مدينة يحتلها المتشددون..