أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا (عماد كركص)

أجواء شهر رمضان وطقوسه الخاصة بالسوريين، نقلوها معهم في كل الأمكنة التي قصدوها؛ ففي مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا، لم تغب هذا العام مأكولات ومشروبات رمضان كالمعروك والسوس والتمر الهندي وغيرها، التي لا يمكن للسوريين التخلي عنها في موائدهم خلال الشهر الفضيل، والتي توفرت لهم من خلال المحال والمطاعم السورية هناك.

في مدينة غازي عينتاب جنوبي تركيا والتي لجأ إليها قرابة نصف مليون سوري، كانت الأجواء الرمضانية السورية حاضرة معهم  كما وأنهم في بلادهم . 

التسوق قبل الإفطار، وشراء المؤكلات والمشروبات الشعبية الرمضانية التي يعتبرها السوريون من مسلمات طقوس الشهر الفضيل، تتوفر هنا من خلال المحال السورية، في محاولة من الباعة بأن لا يشعروا اللاجئ السوري بغربته بعد خمسة أعوام من اللجوء، ولاسيما خلال الشهر الكريم . 

لماذا قد تزيد العصبية في رمضان؟

شادي السنكري وهو بائع أغذية سوري قال لأخبار الآن: "بعد خمسة أعوام من الغربة اخترنا أن نقدم لزبائننا السوريين بعض المأكولات الرمضانية كالسوس والمعروك، لكي نذكرهم بعض الشيء بأجواء رمضان في سوريا". 

أما عامر طحان وهو لاجئ سوري يفيم في عنتاب، فقد قال : "كأنني في مدينتي حلب، أو في سوريا عموماً كل ما نتمناه من طقوس رمضانية موجودة هنا ". 

المطبخ السوري يحضر بقوة في عنتاب، من خلال المطاعم السورية التي تسعى لتقديم الموائد التي تناسب أجواء رمضان، ليجتمع حولها سوريون يغلبهم الحنين، ليعودوا ويعيشوا أجواء رمضان في بلادهم، وربما يحاولون إطفاء حنينهم هنا بعض الشيء . 

الشيف أبو عرب قال لأخبار الآن : في مطعمنا حاولنا أن نقدم الوجبات السورية في هذا الشهر، وهنا أجواء رمضانية بامتياز من حيث السهرات داخل المطعم وكل ذلك لا يشعر اللاجئ بغربته عن وطنه. 

شهر رمضان في حماة .. غلاء وفقر ونشاط إغاثي متعثر

أما عمار الحمد وهو ناشط سوري يقيم في غازي عنتاب قال : "المطاعم السورية تحاول خلق أجواء رمضانية لزبائنها من خلال اختيار المأكولات والمشروبات، لكن يبقى رمضان في سوريا له نكهة أخرى" . 

ويرى الطفل عبيدة الآلوسي الذي حضر مع عائلته الصغيرة "أن رمضان في سوريا له متعة أكبر، كون عائلته الأكبر لازالت هناك".

لرمضان وأجوائه قدسية خاصة بالنسبة للسوريين ولازالوا يحتفظون بها أين ما حلوا، إلا أن قدومه عليهم خارج بلادهم، كان مدعاة لتقليب المواجع، وهم يستذكرون أيامه في سوريا، ويأملون أن يعيدونها في رمضان القادم بعد فرج يريدنه قريب كما يتمنون  …