اخبار الان – دبي – الامارات العربية المتحدة (احمد التجاني )

في حديث الى  اخبار الآن، قلل محفوظ ولد الوالد مفتي القاعدة السابق من اهمية  ما يشاع  عن احتقان  بين  القاعدة  وطالبان رغم  بعض الخلافات  التي حصلت

للقاعدة علاقة قوية بحركة طالبان منذ تأسيسها على يد أسامة بن لادن وعبد الله عزام، وتمثل حركة طالبان الحاضن الأكبر لتنظيم القاعدة، وكان أحد أسباب الاحتلال الأمريكي لأفغانستان رفضت طالبان بقيادة الملا عمر التخلي عن قادة تنظيم القاعدة.

أبو حفص: ظروف قد تكون احاطت بالظواهري منعته من الرد على كل اتهامات داعش

وفي يوليو 2015، وخلال رسالة صوتية له، بايع أيمن الظواهري زعيم طالبان الجديد الملا أختر منصور، الذي تولى قيادة الحركة الأفغانية بعد وفاة الملا عمر.

  وكانت  المعلومات  الصحافية  قد ذكرت  ان  مستقبل العلاقة بين تنظيم القاعدة وطالبان، قد يكون مهددًا، وقد تتوقف طالبان بحمايتها للتنظيم إذا تدخل في سياستها  إلى تهديد أي علاقة لها بالأطراف المتعاطفين معها.

ابو حفص الموريتاني في حديث حصري لأخبار الآن: القاعدة قد تستهدف ايران و حلفاءها خارج الحدود الإيرانية

فالعلاقة بين الطرفين كما يقول نجل زعيم القاعدة عمر بن لادن في مقابلة صحافية يوم 27 يناير 2010، إنهما تتوحدان معًا عندما تكون هناك ضرورة لذلك، إلا أن الجماعتين لا تحبان بعضهما، مضيفًا أن الطرفين سيتقاتلان إذا لم يعد هناك أعداء آخرون على الأرض.

وشدد نجل بن لان، على أن العلاقة بين القاعدة وطالبان قائمة فقط على أساس المصلحة، وأن الود لا يربط بين الجماعتين، مشيرًا إلى أن العلاقات تغيرت منذ 2001.. فهل ستكون الأزمات التي تصنعها القاعدة لحركة طالبان وتحرجها محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا سببًا في حدوث الطلاق السياسي والعسكري بينهما؟

أبو حفص: الظواهري فقد تأثيره وداعش خطف الأضواء من القاعدة