آخر الأخبار

’’أطفال الحرب‘‘ وثائقي لتلفزيون الآن عن تأثير ثلاث سنوات حرب

أخبار م 19:19 2014 ,30 يوليو
أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة - (إدارة الانتاج الوثائقي)


أطفال سوريا والنزاع "الأكثر إضراراً في تاريخ المنطقة المعاصر" هو الموضوع الذي أختارته الصحفية بتلفزيون "الآن" رنا عفيفي لفيلمها الوثائقي "أطفال الحرب" الذي أعدته وعرضته على شاشة "الآن".

في فيلمها الوثائقي جمعت رنا معلومات وشواهد من داخل وخارج سوريا، مستعينة  بمراسلي "الآن“ وأحدث تقارير الأمم المتحدة عن وضع أطفال سوريا، فجاء العمل كقراءة تحليلية  لجوانب المعاناة التي تحاصرهم  والخطر الذي ينتظر جيلاً كاملاً.

أظهرت مشاهد الوثائقي أن الجيل القادم من أطفال سوريا كبروا قبل أوانهم، خلال ثلاث سنوات تعرضوا فيها للجوع والتهجير، وأدت إلى حرمان 40% منهم من حقهم في التعليم.

يتضمن الفيلم شهادات ومقابلات حية مع أطفال عرفوا الخسارة بكل معانيها، فبينهم من فقدوا ذويهم ومنازلهم.. فيما تعرضت مجموعة أخرى للإعتقال والتعذيب، أو منهم من أُستغلت طفولته أو تم تجنيده ليصبح من المشاركين في عمليات القتال الفعلي. 

شاركت في التعليق على إفادات الأطفال المشاركين في الوثائقي، الأخصائية الاجتماعية "إلهام الحاج" والتي تحدثت عن الوضع النفسي والاجتماعي لهولاء الأطفال حاليا ومستقبلاً.

وعن هذه التجربة الجديدة والمؤلمة على حد السواء تقول عفيفي: "من المفاجئ أن يجد أطفال سوريا اسباباً للأمل وسط كل ذلك، معظمهم يأملون أنهم سيعودون الى سوريا والسلام يعمها، ليجددوا صداقات قديمة ويحيوا أحلاما طالما تعلقوا بها".

في الختام طرحت عفيفي سؤالاً تبدو الإجابة عليه ضبابية أو غير واضحة المعالم عن موقف الأطفال السوريين في حرب تتابع القضاء على البراءة والمستقبل؟ 

وثائقي "أطفال الحرب" مدته 22 دقيقة وهو من إنتاج تلفزيون "الآن"

يمكنكم متابعة الفيلم على الرابط التالي:

http://www.alaan.tv/programs/news-and-info/documentaries/108709/children-of-war-alaan-documentary

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image