آخر الأخبار

متظاهرون: الميليشيات الايرانية استحلت العراق منذ 15 عاما | ستديو الآن

كوميديا ستديو الآن ص 2:39 2018 ,31 يوليو

 

ستديو الآن 30-7-2018

متظاهرون: الميليشيات الايرانية استحلت العراق منذ 15 عاما

عبر متظاهرون في البصرة جنوبي العراق عن إستيائهم من الدور السلبي الايراني في البلاد منذ 15 عاماً , مشيرين الى أن ما حصل من تدهور أمني وسياسي وخدمي هو نتيجة التدخلات الايرانية التي وصفوها بالمضرة.

و قال ناشطون في تظاهرات البصرة الاحتجاجية إن الجهات السياسية والأحزاب والميليشيات المدعومة من إيران أضرت بواقعهم المعيشي , مضيفين أن مدن جنوب العراق "محتلة" من قبل إيران والمدعومين منها الذين هاجموا وأساؤوا للمتظاهرين على حد تعبيرهم.

و ذكر مراقبون لتدخلات إيران السلبية في العراق فإن طهران سعت الى إستغلال الأسواق العراقية في مواجهة العقوبات الدولية والأمريكية التي فرضت عليها منذ سنين عدة. و يقول مراقبون عراقيون وغرب إن العراق تحول إلى ساحة لتأمين إحتياجات إيران المالية منذ عام 2003.

من جهة أخرى قال مسؤولون أمريكيون وعرب إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تسعى لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول عربية بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

ونقلت رويترز عن أربعة مصادر لم تسمها قولها إن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي، والتدريب العسكري، ومكافحة الإرهاب، وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية. من جهته أكد البيت الأبيض أنه يعمل على فكرة التحالف مع "شركائنا الإقليميين الآن ومنذ عدة أشهر".

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image