آخر الأخبار

انطلاق القمة العالمية للحكومات 2017 بدبي

- انطلاق القمة العالمية للحكومات 2017 بدبي
انطلقت هذا اليوم في مدينة دبي، فعاليات الدورة الخامسة من "القمة العالمية للحكومات"، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ونحو 4 آلاف مسؤول شاركوا من 138 دولة من حول العالم الزميل زكريا نعساني حضر أعمال اليوم الاول وعاد 

- كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تطلق تقرير الإعلام الاجتماعي العربي 2017
أطلقت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية الإصدار السابع من سلسلة "تقرير الإعلام الاجتماعي العربي" الذي يتضمن تحليلا لأهم اتجاهات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتوزيع الديمغرافي للمستخدمين عبر جميع بلدان المنطقة.

في مقر كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي، وبحضور الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي للكلية ، والبروفيسور رائد العواملة  عميد الكلية وفادي سالم كاتب التقرير، أطلق الإصدار السابع من سلسلة «تقرير الإعلام الاجتماعي العربي».

أظهر التقرير الذي نشر باللغة الإنجليزية إستمرار نمو استخدام وسائل التواصل الإجتماعي، يرافقه زيادة ملحوظة في الأثر على الواقع الثقافي والاجتماعي والعلاقة بين  المجتمعات والحكومات في العالم العربي، فحسب التقرير بلغ عدد مستخدمي «فيسبوك» بحلول 2017 في المنطقة العربية 156 مليون مستخدم، مقارنة بـ115 مليوناً العام الماضي، وأن 11.1 مليون مستخدم نشط لـــ«تويتر» في المنطقة العربية في أوائل 2017، مقارنة بـ5.8 ملايين قبل ثلاث سنوات.

ويتضمن التقرير الذي أعدته الكلية تحليلاً لأهم اتجاهات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي والتوزيع الديمغرافي للمستخدمين عبر جميع بلدان المنطقة. كما يضم نتائج استقصاء إقليمي هو الأول من نوعه، حول دور «البيانات الضخمة» في صنع السياسات العامة ارتكازاً على بيانات الإعلام الاجتماعي وإنترنت الأشياء.

واشتمل على نتائج دراسة استقصائية لاستبيانات تم جمعها من 22 دولة عربية عبر الإنترنت شارك فيها 5 آلاف و600 مشارك من مختلف الفئات.

ومن بين بلدان الوطن العربي، تتربع منطقة الخليج العربي على قمة الدول الأكثر استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث استطاعت دول المجلس أن تحافظ على صدارتها في المراكز الخمسة الأولى من حيث نسبة المستخدمين من السكان عبر جميع المنصات التي شملها التقرير.

وبين التقرير وجود فرص كبيرة في المنطقة يمكن توافرها عبر استغلال تطبيقات البيانات الضخمة المبنية على بيانات شبكات التواصل الاجتماعي وإنترنت الأشياء، حيث أشار التقرير إلى أن التدفق الكبير للبيانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بات يشكل ظاهرة جديرة بالدراسة خلال السنوات الأخيرة، حيث تلعب البيانات والمعلومات المتبادلة عبر شبكات التواصل المختلفة دوراً في تشكيل الرأي العام.

وتهدف سلسلة تقارير الإعلام الاجتماعي العربي التي تصدرها مجموعة «الابتكار وحكومة المستقبل» البحثية في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إلى إبراز وتحليل اتجاهات استخدام منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

وتعد جزءاً من مبادرة بحثية أكبر تركز على المشاركة الاجتماعية من خلال منصات تكنولوجيا المعلومات بهدف تحسين السياسات العامة الحكومية، والحوكمة الرشيدة والاندماج الاجتماعي في المنطقة العربية.

- القافلة الوردية بدروتها السابعة تنطلق في مارس لتطوف الإمارات السبع
"سبع سنوات لسبع إمارات"، هو شعار القافلة الوردية في نسختها السابعة، والتي ستنطلق في السابع من مارس المقبل وتمتد حتى السابع عشر من الشهر الذاته، هذا ما كشفت عنه جمعية أصدقاء مرضى السرطان، الذي ترأسه قرينة حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء الماضي في جزيرة العلم بإمارة الشارقة.

وخلال الأيام العشرة، تقدم القافلة خدماتها لعامة الجمهور ومن الجنسين فيما يتعلق بالتوعية بمرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر والدوري عنه، وكشفت اللجنة العليا المنظمة، أن المسيرة وللمرة الأولى ستشهد تدشين سبع عيادات ثابتة في الإمارات السبع، والتي ستعمل فرقها الطبية على استقبال الراغبين في إجراء الفحوصات وطرح استفساراتهم بخصوص مرض سرطان الثدي طيلة أيام المسيرة.

واختارت اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية جزيرة العلم موقعاً لمؤتمرها الصحافي، في دلالة رمزية على تلك الروح الوطنية التي نهلت القافلة من معينها طوال الفترة الماضية، مكللة بدعم القيادة الإماراتية الحكيمة لها، والتفاف مجتمع دولة الإمارات، من المواطنين والمقيمين حولها، لتمكينها من تحقيق أهدافها في التوعية، والمناصرة، والدعم للمرضى المصابين بسرطان الثدي، إضافةً إلى تقديم الفحوصات المجانية في أنحاء دولة الإمارات، والتي شملت في الأعوام الستة الأخيرة أكثر من 41 ألف مواطن ومقيم من الجنسين. 

وفي كلمتها أمام الحضور كشفت رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية ريم بن كرم أن المسيرة وللمرة الأولى ستشهد تدشين سبع عيادات ثابتة في الإمارات السبع، والتي ستعمل فرقها الطبية على استقبال الراغبين في إجراء الفحوصات وطرح استفساراتهم بخصوص مرض سرطان الثدي طيلة أيام المسيرة. وستتواجد العيادة الثابتة في الشارقة، بواجهة المجاز المائية، وفي دبي بسيتي ووك، وفي أبوظبي على الكورنيش، وفي عجمان على الكورنيش، وفي رأس الخيمة بالحمرا مول، وفي أم القيوين بمركز الخزان الصحي، أما في الفجيرة فستتواجد العيادة الثابتة في مركز فصيل الصحي.

وأكدت بن كرم أن القافلة الوردية تقف كل عام شاهدة على مدى الخير الكبير المتأصل في جذور الشعب الإماراتي وتماسكهم كَيداً واحدة لدعم المبادرات ا

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image