آخر الأخبار

الخليج في اسبوع | أهم إنجازات الملك سلمان في السعودية خلال عام

طلبة يحتفلون بطريقة مبتكرة بالعيد الوطني السعودي
بلادي علينا تنادي .. فبعيدا عن الاحتفالات التقليدية والغنائية .. قررت مجموعة من طلاب وطالبات كلية الاعلان في جامعة الاعمال التكنولوجية بجدة، الاحتفال باليوم الوطني للمملكة والذي يتناغم مع العام الهجري الجديد بطريقة مبتكر تستهدف تعزيز الانتماء الوطني والتعريف بمدن المملكة ومقاصدها السياحية، وما تمتلكه من مواقع ومزارات تنافس أجمل المزارات العالمية, من خلال هذه المبادرة والتي تتضمن زيارة ثلاثة عشر مدينة سعودية خلال احتفالات اليوم الوطني للمملكه..

لم يعد اليوم الوطني السعودي مجرد يوم عابر يقتصر على كلمات رسمية في نشرات الأخبار، إذ تحول إلى يوم شعبي يعبر فيه المواطنون عن مشاعرهم تجاه وطنهم بابتكارات خاصة، تتطور من عام لآخر، في هذا العام احتفل طلاب وطالبات جامعة الاعمال والتكنولوجيا بجده متمثلة بكلية الاعلان بعيدهم الوطني على طريقتهم الخاصة بإطلاق حملة بلادي علينا تنادي والتي تركز على زيارة ثلاثة عشر منطقة مختلفة من مناطق المملكة لتشجيع الشباب والشابات على اكتشاف مدن وقرى السعودية والكنوز الوطنية الموجودة  فيها بدلا من الاحتفال بالحدث بطريقة معتادة بسيطة.

يقول د.عمر الجاسر - رئيس جمعية الثقافة والفنون بجدة: "هذه المبادرة كانت جميلة أن طلابنا وطالباتنا يتنقلوا بين 13 مدينة بالمملكة لتصوير المناطق التاريخية والحضارية والتراثية، اعطينا ثقة وعرفنا الشباب بمناطق مملكتهم والشباب هم أفضل من يوصلوا الرسائل الايجابية لبعضهم البعض، فهم يعلمون فكر بعض وماذا يجذبهم وهم الاقرب لبعض".
 
عبد اللإله ولبنه وهناء دفعهم حب الوطن وعشق كل مافيه  للمشاركة في هذه الحملة  للتعرف على أهم المعالم التاريخية والحضارية في المملكة وتوثيقها في شكل صور وافلام قصيرة ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كواجب وطني اتجاه وطنهم.

قالت لبنة عبدالرحمن وهي طالبه جامعية: "كل الناس عندما تشاهد مكان حلو في السعودية تقول ما كأن ان نحن بالسعودية .. لماذا ..فالسعودية حلوة ومناطقها حلوة ..وانا كنت ضمن من زاروا ابها في الحمله صراحه جدا  اعجبنا فيها وبكرم اهلها وطيبتهم ودخلنا مناطق تراثيه وومتاحف وغيرها من الاماكن الرائعه..صراحة زرت مناطق فوجئت انها داخل السعودية ..اودية وجبال واشياء جدا جميلة".

أما عبد الاله مـــــــلا وهو طالب جامعي فقد قال: "هناك اماكن في السعودية اهل السعودية أنفسهم لا يعرفونها , ولايعرفون اين تقع هذه الاماكن ولا يعلموا ماهي هذه الاماكن .. نحن لعبنا دور أن نوصل هذه المعلومات لكافة المواطنين السعودين وغيرهم بالخارج والتي تغنيك عن السياحة الخارجية".

كما أن المملكة هذا العام كان لها نصيب آخر يبرز مكانتها وتأثيرها في العالم، حيث شاركها في الاحتفال دول عربية وخليجية، ليكون اليوم الوطني السعودي يوماً عربياً بامتياز.

بينما قالت دلال الشـــــــــــــــريف: "الفرحة جدا كبيرة وعظيمة ..خصوصا ليس نحن وحدنا من يحتفل بهذا اليوم فكل دول الجوار العربية والخليجية تحتفل معنا بهذا اليوم ..مما يدل على عظم مكانة المملكه ومحبوبية شعبها  بين الناس ..فالفرحه فرحه وطن وفرحة عربيه للجميع".

وتأتي هذه المبادرة كمساهمة في رفع السياحة الداخلية وتعزيز الانتماء والوحدة بين الشباب السعودي وليكون يوم الوطن موعدا سنويا ينتظره الكثيرون تعبيرا عن الفرح والاعتزاز.

 

أهم إنجازات الملك سلمان في السعودية خلال عام
نستعرض معكم مشاهدينا بعضا من أهم الإنجازات التي تمت بعد مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله..

إدراج الفئة الشابة إلى تولي مناصب عليا ومهمة في البلاد ، مثل تعيين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع ووليا للعهد
 
الاهتمام بالقطاع الحكومي عبر تطوير المواقع الوزارية والقطاع الخاص من خلال تطوير الخدمات والمرافق وفقا لمتطلبات المواطن السعودي

والاهتمام بشكل كبير في القطاع الإسكاني الذي يسد احتياجات المواطن .

 تطوير الانتخابات البلدية عبر مشاركة المرأة السعودية لأول مرة في الترشح للانتخابات ومنحها حق التصويت .

 إقرار الميزانية العامة الجديدة ، التي تهدف إلى تنمية الاقتصاد الوطني السعودي دون الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي.

 أشراف الملك سلمان على عملية توسعة الحرمين الشريفين ومسجد قباء وايضا على خمس مشروعات خاصة بتوسعة مسجد الحرام 

 تدشين مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد الذي في المدينة المنورة 

 إنشاء مشروع خير مكة ، والذي يعود استثماراته إلى جمعية الأطفال المعاقين .

 اهتمام خادم الحرمين الشريفين بأحوال الطلبة والطالبات المبتعثين خارج المملكة. 

 عقد وافتتاح المؤتمر العالمي الثاني حول تاريخ الملك عبدالعزيز المؤسس

 إنشاء متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام.

 تأسيس مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ، ويهدف إلى تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية من المملكة إلى دول العالم.

 

رؤية 2030 تقود المملكة إلى اقتصاد متنوع بعيد عن النفط
التزمت المملكة بتحويل اقتصادها من اعتماده على النفط إلى اقتصاد أكثر تنوعاً، مما يجعله أقل تأثراً بتذبذب أسعار النفط. ولتحقيق هذا التحول أطلقت المملكة رؤية 2030، التي تقوم على ثلاثة محاور هي الاقتصاد والمجتمع والحوكمة، وتهدف هذه الرؤية إلى تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتعزيز متانة الاقتصاد ضد الصدمات الخارجية.

الأهداف الاقتصادية الرئيسية المحددة في الرؤية التي يتعين تحقيقها بحلول عام 2030، تتلخص في زيادة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي من 40 في المئة إلى 65 في المئة.

  زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية من 163 مليار ريال إلى 1 تريليون ريال، و رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16 في المئة إلى 50 في المئة من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، إضافة إلى زيادة التوظيف من خلال خفض معدل البطالة بين السعوديين من 11.6 في المئة إلى 7 في المئة.

كما تستهدف الرؤية رفع نسبة المحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز من 40 في المئة إلى 75 في المئة، و   زيادة المحتوى المحلي من الإنفاق العسكري إلى أكثر من 50 في المئة.

ارتفاع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي من 20 في المئة إلى 35 في المئة، إضافة إلى رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8 في المئة إلى المعدل العالمي البالغ 5.7 في المئة.

كما تهدف إلى رفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار ريال، إلى ما يزيد على 7 تريليونات ريال، و رفع حجم الاقتصاد وانتقاله من المرتبة 19 إلى المراتب الـ15 الأولى على مستوى العالم، والانتقال من المركز 28 في مؤشر التنافسية العالمي إلى أحد المراكز العشرة الأولى.

وستساهم هذه الأهداف بالإضافة إلى الأهداف الاجتماعية والحكومية الواردة في رؤية 2030، في تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد متنوع يقوده القطاع الخاص بدلاً عن القطاع العام. ولتحقيق هذه الأهداف، تطبق الدولة سلسلة من الإصلاحات الهيكلية منذ عام 2016 تهدف إلى تعزيز اقتصاد أكثر استدامة.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image