آخر الأخبار

الليلة | تحديات كبيرة تواجه المخيمات على الحدود السورية التركية

الأخبار والمعلومات الليلة ص 24:50 2017 ,20 سبتمبر

الليلة 19-9-2017

أهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج الليلة، "الليلة" يقدم لكم كل ما يهمكم من أخبار إنسانية وما وراءَ كل خبر سياسي، وما وراء كل تطور جديد على المستوى العربي والعالمي ... الإنسان أولا ومع كل حدث نعيشه، في الحلقة الأولى من "الليلة" سلطنا الضوء على 3 مواضيع رئيسية تشغل بال الإنسان العربي.

أحدث التطورات بشأن أزمة الروهينغا

 شهدت أزمة الروهينغا أحداث وتطورات جديدة على المستوى الإنساني:

1.       حيث ازداد عدد المسلمين الذين فروا إلى بنغلاديش هربا من جرائم الإبادة إلى 421 ألفا، وفق منظمة الهجرة الدولية.

2.       في حين طلب رئيس فريق التحقيق الأممي في أعمال العنف في ميانمار، مزيدا من الوقت للتحقيق في مزاعم القتل الجماعي.

3.       بينما دعت منظمة أطباء بلا حدود حكومة ميانمار، السماح للمنظمات بالوصول الفوري إلى ولاية راخين لتخفيف ما وصفته بالاحتياجات الإنسانية.

4.       أخيرا أعلنت اونغ سان سو تشي، أن بلادها مستعدة لتنظيم عودة اللاجئين وبدء التحقيق في هوية اللاجئين.

 

العقارب والقوارض تجتاح المخيمات على الحدود السورية

 بعد موجات النزوح التي اجتاحت مناطق سوريّةً عدة توجه النازحون إلى الخيام هاربين من قصفٍ يطالهم من جهاتٍ عدة لتواجههم صعوباتٌ جديدة، كان أخرها انتشار القوارض والحشرات بشكل كثيف نسبةً لانعدام الصرف الصحي في معظم هذه المخيمات، مستهدفةً الصغار والكبار، في حين تغيب المنظمات الإنسانية و فرق الدعم النفسي عن تأدية واجبهم تجاه سكان الخيام منذ أربعة أشهر أو أزيد.

تراجعُ دورِ المنظمات الإنسانية والإغاثية، فضلاً عن حملات التوعية الصحية، في مخيمات النزوح سيما في ريف حلب الشمالي، بدأ يلقي بظلاله.

ولعل الحملاتِ التوعويةَ أكثرُ ما يفتقده النازحون و إن كانت الحاجةُ للغذاء أشدَ و أهم، إلا أن هنالك ضرورةً لذلك، فما جرى مع الطفل محمد خيرُ دليل.

إذ تعرض الطفلُ البالغُ من العمر عشرةَ أعوامٍ للدغة عقربٍ سامة كادت أن تتسبب بموته لولا تدخلِ القدر. .. ذهب مفعولُ اللدغةِ و بقيت آثارُها واضحةً على قدمه، التي تذكره بلحظة الألم الأولى، كلَما رنا إليها.

معاناةُ النازحين لا تقتصر على إنتشارِ الحشرات و الزواحف السامة، إذ بدأت القوارضُ بأنواعها بالتغلغل في مخيمات شمارخ على وجه التحديد، فأبو محمود الذي ذاق مرارةَ النزوحِ ثلاثَ مرات، يسهر الليلَ على أمن أسرته، خوفاً من دخولها إلى الخيمة التي لم ينعم فيها بالأمان، الذي فر إلى هنا باحثاً عنه.

وما يفاقم معاناةَ النازحين إنعدامُ الكهرباء والنقصُ الحاد في المياه الصالحة للشرب، هذا بالإضافة لإفتقادها للصرف الصحي، وتلك الأسبابُ مجتمعةً عززت إنتشارَ القوارض و الحشرات.

الهروبُ من الحرب قد يدفعك لتواجه واقعاً لا يقل خطورةً عن نيران المدافعِ و الطائرات، و هذا ما يعكس حالَ سكانِ مخيماتِ الحدود في ريف حلب الشمالي، سيما منطقتي شمارخ و زوغرة.

"مليونية العطاء" تعزز العمل الخيري في مجتمع الإمارات

أكثر من 328 مليون مشاهدة على تويتر حول العالم لـ "مليونية العطاء" و "بالعربي"

تصدر هاشتاق #مليونية_العطاء ترند الإمارات بأكثر من 328 مليون مشاهدة حول العالم على موقع تويتر.

صحفيون وكتًاب إماراتيون قالوا إن عام 2018 الذي أطلق عليه عام زايد، سيمثل مليونية عطاء وسعادة لدولة الإمارات والشعب الإماراتي.

وجاء ذلك بعد إطلاق مبادرة بالعربي، إحدى مبادرات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وبالتعاون مع البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية، حلقة نقاشية إلكترونية على تويتر بعنوان #العطاء_سعادة، وانهمرت التغريدات من شتى الأرجاء عبر هاشتاق #مليونية_العطاء و #بالعربي.

وتحفز المبادرة على المشاركة الجماعية عبر منصات التواصل الاجتماعي لتعزيز العمل الخيري في صفوف المجتمع.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image