آخر الأخبار

الليلة | مئات حالات اغتصاب لنساء الروهينغا تم توثيقها دوليا

الليلة 5-3-2018

يقدم برنامج الليلة هذا اليوم كلَ ما يُهمكم من أخبار إنسانية، ما وراءَ كل خبر سياسي، ما وراءَ كل تطور جديد في منطقتنا/ على المستوى العربي وكذلك العالمي ... الإنسانُ أولاً ومع كل حدثٍ نعيشه 
مأساة الروهينغا المستمرة وحادث اغتصابهن لاتزال تتصدر اهتمام العالم على كافة الاصعدة وخاصة الانسانية. اذ تتعدد الروايات وقصص الضحايا  من الروهينغا وتختلف  فظاعتها وبشاعتها ، وفي تغطيتنا المتواصلة عن أوضاع أقلية مسلمي الروهينغا، والتعديات التي تستهدف النساء والأطفال هناك، نستعرض قصة نساء اغتصبن جماعيا وحملن من أفراد الجيش ، وأطفال اختبأو ا تحت الجثث حتى لا تتم تصفيتهم. 


ويروي الهاربون من ابناء اقلية الروهينغا المسلمة قصصا مروعة عن اغتصاب جماعي وتعذيب وقتل في بورما التي فروا منها الى بنغلادش هربا من اعمال عنف تستهدفهم بعد تعرضهم لعملية إبادة ممنهجة و اغتصاب نسائهم و قتل أطفالهم.

وايضا في القصص الانسانية فقد أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقها إزاء ما تعرضت له المختطفات الأيزيديات في العراق على يد تنظيم داعش، حيث لا تزال الجهود مستمرة لتحرير ما تبقى منهن، ومعالجة الناجيات منهن من الآثار النفسية.
وأكد الممثل الإقليمي للمفوض السامي لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور عبد السلام سيد أحمد، أكد لاخبار الآن على ضرورة إقامة حوار مجتمعي على صعيد الأيزيديين، لإعادة الأعتبار لهؤلاء الضحايا.

اما ثاني مواضيع الليلة فقد كانت لشاب يمني اذ انه ورغم كل الصعوبات والظروف التي تحيط باليمن إلا أن إبداع الشاب كامل عبدالمجيد تفجر في مدينة عدن فابتكر مشروع "غرين آيديا" لإنتاج الديزل الحيوي، لينال به أفضل براءة اختراع في اليمن .
كامل عبدالمجيد يتحدث عن اختراعه ويقول "الصعوبات التي واجهتنا هي كثيرة جداً،  ولكن لم أتوقف عن الابتكارات وعن اجتهادي. و بالنسبة لمعملي الخاص، في الوقت الراهن توقف، فيما فكرة المشروع لاتزال قائمة وأنا مستمر بالبحث عن شريك حتى نتعاون في  استمرارية العمل ومتطلبات تشغيله."

يَسعى هذا الشابُ المُختَرِعُ لِتَجميعِ أفكارِ وإبداعاتِ الشبابِ وتحويلها لمشاريعَ بيئيةٍ تَعودُ بالنفعِ على الجميع، لتحقيقِ خِدمةٍ مُجْتَمَعيّة، والمساهمةِ في حَلِّ أزمةِ المُشتَقّاتِ النفطيةِ التي تَسَبَبَتْ بها ميليشيا الحوثي الانقلابية.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image