آخر الأخبار

دراسة: التغذية السليمة في سن الشباب تقي من سرطان الثدي .. الليلة

الليلة 8-10-2018

أظهرت دراسة أمريكية حديثة  أن عدم اتباع نظام غذائي صحي في سنوات الشباب لا يؤدي إلى البدانة وحسب، وإنما يزيد من خطر إصابة النساء بسرطان الثدي في أعمار مبكرة أيضاً.

وبحسب الباحثين، فإن النظام الغذائي غير الصحي يزيد من خطر سرطان الثدي بحوالي 35 في المائة، ولكنهم لم يثبتوا ذلك من خلال علاقة سبب ونتيجة، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج إجراء المزيد من الدراسات لتفسيره.

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 45 ألف امرأة شاركن في دراسة سابقة حول صحة الممرضات، حيث أجابت المشاركات عن استبيان حول عاداتهن الغذائية في سنوات المراهقة والشباب، ثم جرى تتبع حالاتهن على مدى 22 سنة.

وجد الباحثون بأن النساء اللواتي حصلن على أعلى قيمة للمؤشر الالتهابي في سنوات المراهقة ازداد لديهن خطر سرطان الثدي قبل سن اليأس بمعدل 35 في المائة، في حين بلغت النسبة ذاتها 41 في المائة عند النساء اللواتي حصلن على أعلى قيمة للمؤشر الالتهابي في سنوات الشباب الأولى. و أشارت البيانات إلى أن 870 امرأة من المشاركات في الدراسة قد جرى تشخيصهن بحالة من سرطان الثدي قبل سن اليأس، في حين جرى تشخيص 490 امرأة بحالة من سرطان الثدي بعد سن اليأس.

وتنصح الدراسة  الجميع ذكوراً وإناثاً باتباع نظام غذائي صحي يعتمد أكثر على لحوم الدواجن والأسماك، وتقل فيه كمية اللحوم الحمراء والكربوهيدرات، ويكون غنياً بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image