آخر الأخبار

«المرور»: جلوس الطفل في حضن سائق السيارة مخالفة

- وزير العدل يوجه بفتح المحاكم مساء لإجراء عقد النكاح لمن لا ولي لها أو من عضلها أوليا
 أقر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ما انتهت إليه دراسة أجراها المجلس حول إمكانية تزويج من لا ولي لها أو من عضلها أولياؤها خارج أوقات الدوام الرسمي، نظراً لتحرج بعض الخُطاب.
ونظراً إلى ما جاء في إفادة بعض أصحاب الفضيلة القضاة من أن كثيراً من الخُطاب في مثل هذه الحال يتحرجون من إجراء عقد النكاح في المحكمة وقت الدوام، ونظراً إلى ما انتهت إليه دراسة الموضوع من قبل الإدارة المختصة في المجلس من أنه إذا امتنع الخاطب في هذه الحال من إجراء عقد النكاح وقت الدوام الرسمي وطلب إجراء العقد خارجه فلرئيس المحكمة
أن يكلف أحد القضاة بإجراء العقد في المحكمة خارج وقت الدوام الرسمي إن لم يكن هناك قاضٍ مكلف بالعمل خارج وقت الدوام.
وتم تعميم ما أقره معالي الوزير إلى كافة المحاكم، ويأتي ذلك وفقاً لما يختص به المجلس الأعلى للقضاء بالإشراف على المحاكم والقضاة وأعمالهم، وبناءً على المادة 33 من نظام المرافعات الشرعية التي نصت بفقرتها السادسة على اختصاص محاكم الأحوال الشخصية بتزويج من لا ولي لها، أو من عضلها أولياؤها.
وجاء القرار وفقاً للأنظمة المشار إليها بالإضافة إلى اقتراح أصحاب الفضيلة القضاة المشاركين في برنامج "العنف الأسري" المنعقد بمدينة الرياض المتضمن إجراء عقد نكاح من عضلها أولياؤها خارج وقت الدوام الرسمي في حال امتناع الخاطب من عقد النكاح في المحكمة وقت الدوام الرسمي.

- «المرور»: جلوس الطفل في حضن سائق السيارة مخالفة 
أوضح المتحدث باسم الإدارة العامة للمرور العقيد طارق الربيعان أن جلوس الأطفال في أحضان قائدي السيارات أثناء قيادتها يعد مخالفة مرورية تراوح غرامتها بين 150 و 300 ريال. وحذر من خطورة ذلك وتأثيره على السلامة المرورية، مشددا على أنه يمنع منعا باتا إركاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أعوام في المقعد الأمامي للسيارة، مستثنياً حالة عدم وجود مقعد خلفي بالسيارة. ولفت إلى أنه في حال تكرار تلك المخالفات المرورية فستحال لهيئة الفصل في المخالفات المرورية لتدرس سجل المخالف، وتقرر العقوبة المناسبة.

- تحجير السيارات.. هواية سعودية وصلت العالمية 
في الطلعات البرية أو التخييم أو حتى في الرحلات الجبلية، تراهم "يحجرون سياراتهم"، هواية مثيرة للجدل انتشرت بشكل كبير بين الشباب السعودي منذ مدة طويلة، بسبب ساعات العمل فيها وأيضا المخاطرة باختلال توازن السيارة. 
هذه الهواية، وجدت طريقها إلى وسائل إعلام غربية، حيث نشرت صحيفة "نيويورك ديلي نيوز" تقريراً عنها، واعتبرتها هواية غريبة أوجدها الشباب السعودي من العدم.
وسواءً أعجب البعض بأسلوب التعامل مع السيارات بهذه الطريقة، أو لا، تبقى هذه الهواية محلية الصنع لشباب أراد متنفساً يفرغ فيه طاقته وإبداعه من دون أن يتكبد تكاليف مالية، فالحاجة أم الاختراع كما يقول أحد الشباب السعودي من أصحاب هذه الهواية، الذي يحتاج على ما يبدو لهذه المساحة الإبداعية.
كيف تكون طريقة التحجير؟
وطريقة تحجير السيارة تكون برفع السيارة بشكل مائل، ويتم رص الحجارة تحتها بشكل منظم ومنسق، في هذه المرحلة لا يمكن للشخص التفنن كثيراً بطريقة الرص، لذا يجب ضمان ثبات السيارة، وبالتالي عدم انزلاقها، فحجرة واحدة مرصوصة بطريقة خاطئة يمكنها التسبب بانهيار الصفوف المرصوصة، أو إفشال عملية تثبيت السيار

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image