آخر الأخبار

تشغيل المستشفيات خارج الدوام لإجراء العمليات الجراحية

تشغيل المستشفيات خارج الدوام لإجراء العمليات الجراحية
وقعت وزارة الصحة اتفاقية مع الجمعية الخيرية لعلاج المرضى "علاجي"، يتم بموجبها تشغيل المستشفيات خارج أوقات الدوام الرسمي لاجراء العمليات الجراحية.

ووقع وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أمس اتفاقية الشراكة المجتمعية مع «علاجي»، وذلك ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي تعتزم الصحة إبرامها مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية والشركات الخاصة ورجال الأعمال، والتي تهدف من خلالها إلى فتح آفاق جديدة للمشاركة بين وزارة الصحة ومكونات المجتمع، بما يحقق تنمية صحية شاملة يعود أثرها على صحة المواطنين.

وبموجب الاتفاقية سيتم تشغيل مستشفيات الصحة للعمل خارج أوقات الدوام الرسمي لإجراء العمليات الجراحية والعيادات الخارجية، وتوفير الطواقم الطبية المؤهلة من العاملين في هذه المستشفيات لإجراء العمليات الجراحية والعمل في العيادات الخارجية، وتوفير المعدات والأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة، لإجراء العمليات الجراحية والعيادات الخارجية، واختيار المرضى المسجلين في السجلات وفق معايير الاختيار المتفق عليها بين الطرفين، واستقبال المرضى المحالين للمستشفيات الذين تنطبق عليهم شروط هذه المذكرة.

وستتولى الجمعية دفع قيمة تكاليف الطاقم الطبي العامل في العمليات الجراحية أو العيادات الخارجية التابع «للصحة» طبقاً للأنظمة والقوانين، الخاصة بذلك، وإحالة المرضى غير السعوديين وتغطية تكاليف علاجهم حسب برنامج الخدمات الصحية بمقابل، وتوفير الطاقم الطبي المؤهل لإجراء العمليات الجراحية والعيادات الخارجية إذا تعذر توفيره من داخل «الصحة» على أن تقوم «الصحة» بتسهيل تواصل الجمعية الخيرية لعلاج المرضى مع المستشفيات التابعة لها المناسبة لتطبيق مواد هذه المذكرة وفقا للحاجة والإمكانيات، ونوعية الخدمات الطبية المتفق عليها. يذكر أن برنامج المشاركة المجتمعية أحد مبادرات وزارة الصحة الجديدة الهادفة إلى تفعيل جميع مكونات المجتمع للمساهمة في التنمية الصحية وفتح آفاق جديدة في العلاقة بين الوزارة والمجتمع بما يعزز صحة المواطنين.

كما تم الطبية بالرياض والجمعية الخيرية لعلاج المرضى «علاج»، وبموجب الاتفاقية سيتم إنشاء برنامج دعم العمليات الجراحية خارج أوقات الدوام الرسمي لخدمة المرضى المحتاجين السعوديين المسجلين في قوائم المدينة الطبية، ويحق للجمعية إحالة مرضى سعوديين ويتم التعامل معهم من قبل المدينة الطبية وفق الإجراءات والسياسات الطبية المتبعة، وذلك في التخصصات التالية (الجراحات الترميمية للأطفال - جراحة العظام للكبار - جراحة العظام للأطفال - جراحات السمنة - جراحات العمود الفقري - جراحات زراعة القوقعة).

 

أنوار .. حلمت بمولود فانتهت رحلتها إلى القبر بسبب خطأ طبي
مثل أي امرأة حلمت أنوار بمولود يملأ البيت مرحا وسرورا، غير أن حلمها الكبير انتهى بها إلى القبر بسبب خطأ طبي جسيم، ولا يجد الزوج المكلوم غير دموعه سلوى لأحزانه وأوجاعه بعدما فقد زوجته وحلم حياته.

تقدم القبضة بشكوى ضد الطبيب إلى وزارة الصحة، فخلصت لجنة تحقيق إلى إدانة الطبيب المعالج وحملته نسبة 100% مما حدث لأنوار، واطلعت "صحيفة عكاظ" على صورة من تقرير لجنة التحقيق التي قدمت تسع مرئيات حول الواقعة، من بينها، أن المريضة لم تخضع للتحاليل والأشعة اللازمة، وخضعت لجرعات كبيرة وغير مناسبة ولم تؤخذ الحالة على محمل الجد، ولم يتفاعل الطبيب مع المضاعفات بالشكل الواجب ولم تنقل بالإسعاف، وخلصت اللجنة إلى وجود خطا طبي بنسبة 100% من الطبيب المعالج.

 

سمنة السعوديات ترتفع إلى 18% في 10 سنوات
كشف استشاري جراحة المناظير والسمنة الدكتور الحسن النعمي عن ارتفاع معدلات السمنة بين السعوديات خلال العشر سنوات الأخيرة إلى 18% للفئة ما بين 18 و50 سنة.

وقال النعمي لصحيفة الرياض، إن السمنة النسائية ترتبط بالسكري بنسبة 80%، وبارتفاع ضغط الدم بنسبة 70%، وباختلال الهرمونات وتأخر الانجاب والاكياس حول المبيضين بـ50 إلى 60 %.

وأضاف أن الوقاية خير من العلاج بتجنب الأكل الزائد، وممارسة الحركة والنشاطات الرياضية بشكل منتظم على الأقل 3 مرات أسبوعياً، سواء عن طريق المشي أو السباحة والأنواع الأخرى التي فيها بذل للمجهود.

وحول ادوية إنقاص الوزن ومدى فائدتها، أوضح د. النعمي أنه حتى الآن لا يوجد أي أدوية مجدية ولا ينصح بها فأغلبها لها تأثيرات جانبية، مشيراً إلى أن الأعشاب وبعض المشروبات التي تدعي أنها للتخسيس لا تنقص الوزن بل هي عوامل مساعدة للتخلص من عسر الهضم فقط وليس لحرق الدهون.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image