آخر الأخبار

تفاصيل جديدة يكشفها برنامج الوطن اليوم عن مختل حاول إحراق نفسه أمام الكعبة

- غسل الكعبة المشرفة من آثار "حادثة البنزين

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر عدداً من العاملين في المسجد الحرام، وهم يغسلون شاذروان الكعبة المشرفة وينظفونه.

وكانت قوة أمن المسجد الحرام قد أعلنت أنها ألقت القبض على الشخص الذي حاول إحراق نفسه قرب الكعبة، والذي تبين أنه مريض نفسي، مشيرة إلى أنه سكب المادة على نفسه بالقرب من الكعبة المشرفة.

كما أعلنت رئاسة الحرمين أن إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام ومصنع كسوة الكعبة المشرفة تولت غسل أثر المادة.

تفاصيل جديدة يكشفها برنامج الوطن  عن مختل حاول اول احراق نفسه امام الكعبه 

توصلت «عكاظ» إلى المواطن الذي ظهر في مقاطع الفيديو وهو ينتزع زجاجة الوقود من يد الشخص الذي حاول الانتحار بإضرام النار في نفسه في صحن الطواف أمس الأول (الإثنين)، ونجح في شل حركته ومنعه من ارتكاب جريمته.

وروى المواطن غازي درويش تفاصيل الواقعة الغريبة التي انتهت بضبط الجاني وقال لـ«عكاظ» إنه كان في الشوط الرابع في الطواف في الساعة 11 مساء أمس الأول، ولفت انتباهه أن الجاني كان يتمتم بعبارات غريبة ما أثار انتباهه ودفعه إلى مراقبة حركته. يواصل درويش: فجأة لاحظت الرجل يقوم بتفريغ زجاجة «بنزين» على ملابسه قريبا من الركن اليماني محاولا إشعال ولاعة كان يحملها. فسارعت بالانقضاض عليه وانتزاع الزجاجة من يده، وأطلقت صيحات لتنبيه من حولي فساعدني عدد من المعتمرين في السيطرة على الجاني، ووصل رجال الأمن في ثوان وقبضوا على الرجل في وقت قصير، ولقد أثارت سرعة استجابة رجال الأمن وتفاعلهم مع الحادثة ثناء وارتياح آلاف المعتمرين. ويضيف درويش أن الواقعة أثارت ذعرا وخوفا وتدافعا وسط المعتمرين فأصيب في يده وأغمي عليه وسارع من كانوا حوله بإسعافه ونقله إلى مركز صحي قريب من الموقع وتلقى العلاج وغادر بسلام.

 

- مواطن يهدي خادم الحرمين سيارة تاريخية كان يملكها

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، مؤخراً العميد متقاعد عبدالرحمن بن ناصر العبري، الذي أهدى له درعاً تذكارياً يحمل صورة سيارة قديمة للملك سلمان، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في قصر العوجاء بمدينة الرياض.

وقال العبري "إن زيارتي لخادم الحرمين الشريفين جاءت بدعوة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان خلال زيارة سموه إلى متحفي الخاص بمحافظة رياض الخبراء بمنطقة القصيم، لإعطاء خادم الحرمين الشريفين معلومات عن السيارة التي تحمل اسم "دسمان" وكيف حصلت عليها، والتي سبق وأن أهديتها له -أيده الله- عام 1426هـ حينما كان أميراً لمنطقة الرياض".

وأضاف "كانت هذه السيارة في منطقة القصيم بالقرب من منطقة مهد الذهب، وكانت قديمة ولا تعمل ومن صنع عام 1955م، ولكنني تأكدت أن استمارتها كانت باسم الملك سلمان -حفظه الله-، فاشتريتها عام 1415هـ من أحد المواطنين الذي وصلت إليه بعد أن اشتراها مواطن آخر من أحد مرافقي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ثم نقلتها بعد ذلك إلى محافظة الخبراء، وقمت بصيانتها واشتريت لها قطع غيار من أمريكا وجهزت هذه السيارة حتى اشتغلت، وشاركت فيها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية 19و20".

وأوضح العبري أن متحفه "مركز العبري للتراث والسيارات القديمة" يضم حوالي 100 سيارة قديمة يعود تاريخ بعضها إلى 1946م، منها نحو 50 سيارة لها القدرة على التشغيل و50 أخرى تتطلب إعادة تجهيز وإصلاح، مشيراً إلى أن سيارة "دسمان" تعد من أغلى السيارات التي ضمها المتحف، حيث كانت سببا للقائه بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

- خالد الفيصل يدشن أول مركز حي نموذجي بحي المنتزهات في جدة

دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، مساء اليوم، أول مركز حي نموذجي على مستوى المملكة التابع لجمعية مراكز الأحياء بحي المنتزهات بجدة.

وقال سموه: إن هذا المركز النموذجي هو بداية تحقيق الحلم، وأحمد الله وأشكره على توفيقه، وأود أن أهنئ سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وسمو ولي عهده الأمين على هذا الحب وهذا الولاء وهذا الاصطفاف الشعبي منقطع النظير حول القيادة، وأقول لهم إن في مثل هذه المشاريع تتجلى الوطنية ويتجلى حب الإنسان لوطنه، وتتجلى الروح الإسلامية السعودية، فشكراً لكل من ساهم في هذا المشروع، وأكد سموه أنه بمثل هذه المشاريع يبنى الإنسان، ويطور المكان، مبدياً سعادته بما شاهد من النماذج التنموية التي ترفع رأس كل سعودي، وقال سموه : "نلحظها كل يوم، ونلحظ التجديد والتطوير في مدينة جدة، هذه المدينة التي تستقبل كل عام خصوصاً في الإجازات ملايين البشر من جميع أنحاء المملكة، فهنيئاً لكل أبناء المملكة بعروسهم جدة، وهنيئاً لجدة بكل هذا الحب الذي تحتضنه ويحتضنها، في كل إجازة وعطلة وفي كل مشروع من هذه المشاريع القيمة التي يتبناها سمو الأمير مشعل بن ماجد وزملائه في مجلس المحافظة، وأبناء مدينة جدة، الذين يساهمون بجهدهم وبمالهم وبعطائهم المستمر لمدينتهم":

وحول زيادة المشاريع التنموية أوضح سموه: "في جدة هناك 30 مشروعاً، وفي مكة 20 مشروعاً مماثلاً، وهي في الطريق إن شاء الله وفي القريب سيتوالى افتتاح هذه المراكز في المحافظات، هي بدأت منذ سنوات والآن حان اقتطاف الآمال والمشاريع والجهود التي بذلت في هذا المجال".

من جهته رحب رئيس مجلس مركز حي المنتزهات الدكتور أحمد العمري بصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس إدارة جمعية مراكز الأحياء بالمنطقة، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، مشيراً إلى أن الجمعية أضحت إحدى الكيانات التي يفخر بها المجتمع، وقال: نحتفل اليوم بإحدى انجازات الجمعية في خدمة المجتمع، ممثلة في افتتاح أول مراكزها النموذجية، والتي غرست لبناتها الأولى في مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز - رحمه الله -، ثم تعهدتهم رعايتها وانطلاقتها الحديثة بإنشاء أكثر من 10 مراكز نموذجية في عدد من محافظات جدة، ليكون شاهداً على النجاح ومؤشراً على التميز الذي تشهده الجمعية والارتقاء بخدماتها".

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image