آخر الأخبار

3 مليارات لتنفيذ مشروع حافلات النقل العام بمكة المكرمة

- 3 مليارات لتنفيذ مشروع حافلات النقل العام بمكة المكرمة
أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة أن مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة والذي وافقت الجهات العليا على تنفيذ مرحلته الأولى أخيرا سيؤمن النقل لقاصدي المسجد الحرام بواسطة 500 حافلة وتبلغ قيمة تنفيذه أكثر من ثلاثة مليارات ريال. وأوضح المتحدث باسم إمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أن المشروع ستشرف على تنفيذه هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة الأمير خالد الفيصل، لافتا إلى أن المشروع الذي يندرج تحت مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة، أسند تنفيذه إلى التحالف المرشح (شركة ناشيونال إكسبرس وحافل) وستتكفل الدولة بكامل قيمته المقدرة ب 3.122 مليار ريال ويؤمن 500 حافلة منها 120 حافلة مفصلية.

واضاف أن المشروع يحوي 12 خطا تغطي العاصمة المقدسة بالكامل منها خمسة خطوط ذات مسار منفصل وسبعة خطوط محلية إلى جانب توفير خدمة نقل ركاب المواقف الواقعة على مداخل مدينة مكة المكرمة. لافتا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على مدى 10 أعوام على أن تتم صيانة وتشغيل شبكة النقل العام بالحافلات.

وأشار المتحدث إلى أنه تمت الموافقة على البدء في تنفيذ مشروع النقل العام بالقطارات (مترو مكة) بالتعاون مع القطاع الخاص والتي تشمل مرحلته الأولى الخط الأخضر بطول كلي 11 كم وسبع محطات، ويربط محطة قطار المشاعر بمشعر منى والمسجد الحرام شمالا عند محطة المروة، ثم إلى محطة قطار الحرمين الواقعة بمدخل مكة الغربي و تشمل المرحلة الأولى أيضا تنفيذ الخط الأحمر بطول كلي 31 كم و 14 محطة، ويربط العابدية بالعزيزية ثم المسجد الحرام جنوبا خلف الأبراج، ويتجه شمالا ليصل إلى مسجد السيدة عائشة بالتنعيم، وسيتم تنفيذ المشروع بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص .

- مركبات الأمن الذكية تكشف المخالفين على بعد 50 مترا
منذ أكثر من 20 عاما من الزمن والدوريات الأمنية للأمن العام تواكب التطور والتقدم بأحدث التقنيات وبذكاء عصري لمحاصرة المخالفين. فالمركبات الأمنية الذكية الحديثة تنطلق من الإشارات المرورية ونقاط التفتيش ومراكز وجودها

 لتنثر عبق الأمان على جنبات طرقات الوطن وأحيائه استمرارا لعمل وزارة الداخلية السعودية التي تسابق التقدم نحو المحافظة على أمن الوطن والمواطن، فعلى بعد 50 مترا تحدد المركبات الأمنية الذكية السيارة المبلغ عنها أو المرصودة آليا ليتمكن قائدها من تلقي البلاغ آليا عن المركبة وإيقافها دون طلب هوية قائدها أو رفع استفسار عن المركبة لغرف العمليات.

وأوضح العقيد الدكتور عبدالعزيز النويصر أن الدورية الذكية تشتغل على قطر 50 مترا على جميع الاتجاهات أي سيارة مطلوبة قريبة من الدورية ترصد تلقائيا ويعطى بلاغ لقائد المركبة تلقائيا. وأضاف إذا كانت السيارة عليها رصد أمني يصل إلى رجل الدورية إشعار باستيقاف المركبة.

وبين النويصر أن المركبات الأمنية الذكية تعتمد على ماسح ضوئي للوحات السيارات بإشعار آلي يساعد على إيقاف السيارات المعمم عنها بيسر وسهولة، موضحا أن تكلفة بعض هذه المركبات الآلية تصل إلى مليون ريال لاحتوائها على زجاج وإطارات مضادة للرصاص.

- استطلاع: 53٪ من السعوديين يتابعون الصحف الإلكترونية و 23٪ الصحف الورقية
أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام حول (اتجاهات السعوديين نحو قراءة الصحف اليومية)، بمشاركة (1016) مواطنا من مختلف مناطق المملكة جاءت نسبة الذكور منهم (55٪) في حين بلغت نسبة الإناث (45٪)، تفوق الصحف الإلكترونية في الحصول على متابعة القراء بنسبة (53٪) بينما حصلت الصحف الورقية على نسبة (23٪). وتوزعت بقية الآراء على قراءة الصحف الورقية والإلكترونية معا بنسبة (16٪). بينما جاءت نسبة من يقرأ النسخ الإلكترونية للصحف على شبكة الإنترنت فقط (8٪).

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام التابع لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، أن 39٪ من السعوديين ليس لديهم اهتمام بقراءة الصحف اليومية بينما أفاد (23٪) أنهم يحرصون على قراءة الصحف اليومية بصفة دائمة. وفي هذا الجانب أوضح الأفراد الذين لايقرأون الصحف اليومية أنهم يتابعون الأخبار عبر القنوات التلفزيونية بنسبة أعلى بلغت (35.5٪) مقابل (4٪) عبر الإذاعات، و (22٪) عبر السناب شات بينما جاءت متابعة الأخبار عبر تويتر بنسبة (20٪) وبرنامج الواتساب بنسبة (12٪).

وبينت نتائج الاستطلاع أن النساء السعوديات يفضلن قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة 52٪ والصحف الورقية بنسبة 25٪، أما الرجال فيفضلون قراءة الصحف الإلكترونية بنسبة أعلى من النساء بلغت 54٪ وأقل اتجاه الصحف الورقية بنسبة 22٪.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image