آخر الأخبار

وزارة العمل السعودية تطلق مبادرة نظام إدارة الأجور

- وزارة العمل السعودية تطلق مبادرة نظام إدارة الأجور
أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مبادرة جديدة وهي نظام إدارة الأجور التي تهدف إلى خلق بيئة عمل جاذبة وآمنة.
وستؤدي هذه المبادرة إلى رفع مستوى الشفافية، لحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، وتوفر بنية تحتية للمنشآت المتوسطة والصغيرة، للالتزام بالنظام بنسبة 80% بحلول عام 2020.
وتعمل الوزارة في نظام إدارة الأجور عبر محورين رئيسين، هما رصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين بالقطاع الخاص بشكل شهري ومنتظم.
أما المحور الثاني فهو تعزيز دور الرقابة على مسيرات الأجور الشهرية لمنشآت القطاع_الخاص ، والتأكد من التزامها بصرف مستحقات جميع العاملين.
يشار إلى أن هذه المبادرة تعالج العديد من التحديات في سوق العمل، منها ضعف جاذبية القطاع الخاص، وانخفاض مستوى الشفافية ، بالإضافة إلى افتقار سوق العمل للأدوات التي تنظم المدفوعات الشهرية لأجور العاملين في القطاع الخاص.

- "الشورى" يطالب بخدمات وتسهيلات ومزايا للمتقاعدين ودعم نشاطاتهم
طالب مجلس الشورى المؤسسة العامة للتقاعد بالتعاون مع الجهات الخاصة والحكومية المختصة للحصول على خدمات وتسهيلات ومزايا للمتقاعدين ودعم نشاطاتهم، داعياً عبر توصيات للجنة الإدارة والموارد البشرية المؤسسة إلى جمع مبادراتها المتفرقة لمنح المتقاعدين وأسرهم بعض المزايا والخصومات لتكون وفق سياسة وآلية عمل محددة.

وأكد تقرير للجنة الإدارة -معاناة المؤسسة من تأخر وعدم انتظام ورود الاشتراكات التقاعدية الشهرية، وتأخر صرف مستحقاتها المالية لدى وزارة المالية، وأشار إلى ما يترتب على ذلك من نتائج سلبية تحول دون استثمار المؤسسة لهذه المبالغ وتنميتها والوفاء بالتزاماتها تجاه صرف مستحقات المتقاعدين وأسرهم، وخلص التقرير للتوصية بإقرار آلية تضمن توريد الاشتراكات التقاعدية الحسميات والحصص المناظرة للمؤسسة شهرياً، مع التأكيد على سرعة سداد الاشتراكات التقاعدية المتأخرة والمستحقات المالية الأخرى للمؤسسة على الخزينة العامة.

وفي توصية ثالثة للجنة الشورى تناقش في جلسة مقبلة المختصة بدراسة تقرير التقاعد السنوي، شددت الإدارة والموارد البشرية على إيجاد حلول مناسبة لتعويض المؤسسة عن الأعباء المالية المترتبة عليها بسبب إقرار سلالم جديدة لبعض الهيئات والمؤسسات العامة أو لفئات من الموظفين، ليتسنى للتقاعد التوزان بين الاشتراكات التي يتم استقطاعها والمنافع التي تلتزم المؤسسة بتأديتها.

وفي شأن القرار السامي الصادر في شوال عام 1435بناء على قرار مجلس الشورى بشأن بناء قاعدة بيانات لدى المؤسسة بالحسابات الإدارية لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين، لاحظت لجنة الموارد البشرية أن ما تحقق حتى الآن لا يرقى للتطلعات، فأفردت توصية تنص على سرعة تغذية قاعدة بيانات المؤسسة فيما يخص الحسابات الإرادية للموظفين المدنيين والعسكريين، وتحديثها بشكل مستمر وتذليل المعوقات التي تحول دون تحقيق ذلك، بالتعاون بين المؤسسة و الجهات الحكومية.

إلى ذلك أثنت إدارية الشورى على تجاوب " التقاعد" مع قرارات المجلس وضمنت تقاريرها بعض البيانات والمعلومات عن استثماراتها وإيضاح سياستها الاستثمارية، وربطها بمؤشرات الأداء، وكذلك تهيئة فروعها الرئيسة الجديدة لافتتاح أقسام نسائية تراعي الخصوصية.

- مدني الرياض: تقلبات جوية مؤثرة على أجواء المملكة.. وعلى المواطنين الحذر
طالبت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر نتيجة التقلبات الجوية المؤثرة على أجواء المملكة.

حيث يتوقع أن تتأثر منطقة الرياض بنشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية ويتوقع هطول أمطار رعدية من اليوم الأربعاء وحتى يوم الأحد.

‏وقد دعت على لسان الرائد محمد الحمادي المتحدث الرسمي للدفاع المدني الجميع لأخذ الحيطة والحذر واتباع الإرشادات اللازمة في مثل هذه الحالات ومنها البقاء في المنزل أثناء اشتداد الحالة إلا لضرورة؛ حفاظًا على سلامتهم.

أيضا دعت المديرية إلى تقليل التنقل على الطرق التي تشهد موجة غبار شديدة ما أمكن، والحذر عند السفر في الطرق السريعة ‏نتيجة لتدني الرؤية المتوقعة.

ومرتادي المناطق البرية ومن ينوي القيام بالرحلات البرية دعتهم المديرية لمتابعة أحوال الطقس عبر وسائل الإعلام وأن تأجيل رحلاتهم البرية يعتبر قرارًا آمنًا لهم ولأسرهم.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image