آخر الأخبار

إنشاء أربع مدن صناعية مهيأة لعمل المرأة

- إنشاء أربع مدن صناعية مهيأة لعمل المرأة
أطلقت منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في الرياض مسار "دعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة"، وهو الأول في سلسلة مسارات مبادراتها التي يبلغ عددها مئة وثلاث عشرة مبادرة، وستكون المبادرة الرئيسة ضمن هذا المسار للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)،

وهي "إنشاء أربع واحات صناعية ملائمة لمجالات عمل المرأة"، كما تدعمها مبادرات مساندة في نفس الإطار أبرزها "برنامج حاضنات ومُسرِّعات الأعمال ومراكز الابتكار الصناعي"، ومبادرة "بناء مجمعات صناعية في المناطق الواعدة". وأشار وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، إلى أن اهتمام بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يأتي من أهميتها الجوهرية للنمو الاقتصادي.

حيث تُشير التقارير العالمية إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تُسهم، ضمن الاقتصادات الصاعدة، بما يقارب 45% من إجمالي الفرص الوظيفية، و33% من إجمالي الناتج الوطني. وأشار إلى أن معظم هذه المؤسسات، في الاقتصادات النامية، تواجه تحدي الحصول على الدعم والتمويل اللازمين لنجاحها واستمرارها، ومن هنا جاءت هذه المبادرة، أو هذا المسار على الأصح، لمساعدة هذه المؤسسات في المملكة على تجاوز مثل هذه العقبات وغيرها لتُسهم بدورها في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الاستدامة والثبات له.

ومن جانبه، أكد مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)؛ المهندس خالد السالم، أن مبادرة الواحات الصناعية الملائمة لعمل المرأة تأتي تحقيقاً لقرار مجلس الوزراء الموقر، المتعلق بتخصيص مواقع، داخل حدود المدن، وتهيئتها لإقامة مشروعاتٍ صناعية لتوظيف النساء، دعماً للتوسّع في تشغيل المرأة في القطاع الصناعي، وخاصةً في مجال الصناعات الخفيفة والنظيفة، التي تتناسب مع اهتماماتها وميولها، وخلق فرص وظيفية جديدة لها، في واحاتٍ صناعية عصرية، تكون إضافة اقتصادية حقيقية، وتصنع تكاملاً مع النشاطات الصناعية القائمة والمستقبلية.

وبيّن السالم أن تصميم "واحات مدن"، وهو الاسم الذي أُطلق على المواقع التي تستهدف توظيف النساء، أخذ في الاعتبار أن تكون قريبة من التجمعات السكانية، وأن تتوفر فيها جميع الخدمات المساندة التي تسهل عمل المرأة؛ من تخصيص للنقل العام، وتوفير لحاضنات الأطفال داخل المدن، مع وجود المعاهد الفنية والمهنية المخصصة للمرأة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لافتاً إلى أن هذه الواحات الصناعية ستكون في كل من القصيم، وينبع، وجدة، والأحساء.

- إنطلاق بطولة الزوارق العالمية بشرم ينبع
المملكة تحرز المركز الأول في البطولة العالمية للزوارق بينبع
بمشاركة 16 دوله إنطلقت البطولة العالمية للزوارق السريعة بشرم محافظة ينبع وقد أفتتح البطوله محافظ ينبع المهندس مساعد السليم يوم أمس وتم تأجيل انطلاق البطوله الى صباح هذا اليوم بسبب سوء الاحوال الجوية.

هذا وأحرزت السعودية المركز الأول في السباق الابتدائي للبطولة العالمية للزوارق السريعة، وجاءت تركيا في المركز الثاني، تلتها بريطانيا في المركز الثالث، وحققت الإمارات المركز الرابع، فيما حقق المتسابق السعودي الآخر المركز السابع.

وعبر الفريق السعودي عن سعادته بالنتيجة التي حققها في سباق اليوم من البطولة، مشيرين إلى أن تنظيمها في المملكة لأول مرة منحهم الأفضلية ورفع من روحهم المعنوية.

من جهته قال ممثل الاتحاد الدولي للرياضات البحرية الكابتن "أحمد إبراهيم البلوشي" أن هذا السباق لاختبار قدرة المتسابقين في قطع مسافة السباق في أقصر وقت، ويتم احتساب الزمن بواسطة مراقب مختص في ذلك، مشيرًا لنجاح محافظة ينبع في تنظيم البطولة بشكل رائع.

وشهدت الشواطئ المطلة على موقع السباق إقبالًا كبيرًا من الجماهير التي حضرت مبكرًا لمتابعة البطولة العالمية التي تنظم لأول مرة في المملكة العربية السعودية، وستستكمل البطولة غدًا الثلاثاء بمشاركة جماعية للمتسابقين.

- معرض الحديقة السرية في الرياض برؤية الشباب السعودي المبتكر
حظي معرض الحديقة السرية المستوحى من ديكورات المسرحية الانكليزية الشهيرة، بمشاركة كبيرة من السعوديين بمختلف فئاتهم، حيث يقدم المعرض سلعا استهلاكية وعربات طعام متنوعة.

من منا لا يحلم  بامتلاك  مشروعة  الكبير الذي يدر علية الكثير من الأرباح  ولكن كل نجاح يبدأ من الصفر وهكذا بدأت روان  شق طريق النجاح من أول عتباته لتحقق أحلامها التي وإن كانت بسيطة اليوم فهي تبشر بمستقبل واعد 
تقول روان " لقد بدأت شمروعي في البيت حيث كنا أنا و صديقاتي في الجامعة نحب أكل  المعركونة و من هنا جاءت الفكرة في عمل مكان خاص يقدم الباستا الايطالية لكن بنكهات سعودية و سيكون لدينا قريبا سيارة متحركة لتسويق هذه المنتجات الغذائية الخاصة بنا "
اختلفت المسميات التي جمعت بين الشرق والغرب لتلاقي استحسان الجميع ك هنادي سناك وكوكي جار التي تحدثت عن أكلة السوشي الشهيرة بنكهات سعودية لتعريف المجتمع السعودي بهذه الاكلة 

وتستمر الحكاية مع القهوة المثلجة و العصيرات حيث أبدع كل من محمد وصلاح في إعداد أشهى المشروبات اللذين علقا على هذا النشاط بأنه جاء منذ كانا في الجامعة من أجل تقديم القهوة  بطريقة جديدة مبتكرة  

وكانت المعارض والفعاليات التي تقام في الرياض هي الحاضنة لكل هذه الطموحات والأحلام ومنها معرض الحديقة السرية.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image