آخر الأخبار

التجارة: تضبط خلال أسبوع 24 مخالفاً لنظام المقيمين المعتمدين في 10 مدن في المملكة

- "التجارة" تضبط خلال أسبوع 24 مخالفاً لنظام المقيمين المعتمدين في 10 مدن في المملكة
ضبطت الفرق الرقابية لوزارة التجارة والاستثمار خلال الأسبوع الماضي 24 منشأة عقارية مخالفة لنظام المقيمين المعتمدين خلال جولات تفتيشية نفذتها في 10 مدن في أنحاء المملكة، وقد بدأت هذه الحملة وتستمر لضمان تطبيق القرار الوزاري  رقم  531 بتاريخ 3 / 6 / 1435 هـ  والذي نص على أنه يجب على كل من يمارس مهنة التقييم العقاري الحصول على عضوية الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين .
 
 وتنوعت المخالفات لنظام المقيمين المعتمدين الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43) وتاريخ (1433/7/9هـ) التي ضبطتها فرق الضبط بالوزارة والتي تستوجب العقوبة وفقًا للنظام وهي مزاولة مهنة تقييم العقارات بدون الحصول على ترخيص، أو مزاولة مهنة تقييمها بعد نهاية الترخيص أو شطبه، أو تقديم بيانات غير مطابقة للحقيقة، أو استعمال وسيلة من وسائل الدعاية يكون من شأنها حمل الجمهور على الاعتقاد بأحقيته في مزاولة مهنة التقييم خلافا للحقيقة.
 
كما نص النظام على العقوبات لمخالفي نظام المقيمين المعتمدين تبدأ بالإنذار وتصل إلى السجن مدة لا تتجاوز سنة، على أن يراعى مناسبة العقوبة مع المخالفة، كما نص النظام على عقوبة اللوم أو الإيقاف من ممارسة المهنة مدة لا تزيد عن سنة، أو غرامة 200 ألف أو إلغاء الترخيص وشطب قيد المخالف من سجل المقيمين المعتمدين.
 
 تجدر الإشارة إلى أن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين قدمت ١٤٥ دورة تدريبية متخصصة في تقييم العقار حضرها ٤٨٤٠ متدرباً في ١٧ مدينة مختلفة في المملكة، كما منحت عضويتها الأساسية المؤقتة لـ ١٠٩٥ شخصاً من القائمين بأعمال التقييم قبل نفاذ النظام والذي اشترط لحصولهم على صفة الاعتماد قبل تاريخ 1/12/2017م أن يجتازوا اختبارات الهيئة لسبع مناهج تدريبة في مجال التقييم العقاري  وتسجيل 2000 ساعة خبرة في بوابة الهيئة الالكترونية( قيمة ).


- 80 نزيلاً يتدربون على صيانة الجوالات في سجون جازان
دشن مساعد مدير السجون بمنطقة جازان العقيد عائض بن عبدالله العدواني أول دورة تدريبية لنزلاء الإدارة العامة لسجن جازان في "أساسيات صيانة الجوال"، وذلك بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية .
 
جاء ذلك ضمن مشروع توطين وظائف قطاع الاتصالات، حيث بلغ عدد الملتحقين بالدورة 80 نزيلاً وتقام لمدة خمسة أيام لكل 20 متدربًا خلال الأسابيع المقبلة.
 
حضر حفل التدشين مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية بجازان مروان العطاس، ومدير الإدارة العامة لسجن جازان المقدم علي مصلوف، ووكيل المعهد الثانوي الصناعي المهندس مهدي علي زيد.
 
يُذكر أن الدورة تهدف إلى تطوير إمكانات النزلاء التقنية وتهيئتهم للدخول بقوة في مجال الاتصالات ، وإتاحة الفرص الوظيفية لهم بعد خروجهم من السجن وجعلهم يستفيدون من هذه الفرصة لسد احتياجات سوق العمل في قطاع الاتصالات 

- 25 هدفا لبرنامج تحسين الشخصية السعودية
 أكد مستشار مؤشرات الأداء وإدارة إجراءات العمل إبراهيم نياز، أن برنامج تعزيز الشخصية السعودية يهدف إلى تنمية وتعزيز الهوية الوطنية للأفراد وإرسائھا على القيم الإسلامية والوطنية لقيادة وتحفيز الأفراد نحو النجاح. وحددت وثيقة رؤية المملكة 2030 أهداف برنامج تعزيز الشخصية السعودية في 25 هدفا، منها 15 هدفا مباشرا، و10 أهداف غير مباشرة، وعرفته بأنه برنامج لتنمية وتعزيز الهوية الوطنية للأفراد وإرسائها على القيم الإسلامية والوطنية، وتعزيز الخصائص الشخصية والنفسية التي من شأنها قيادة وتحفيز الأفراد نحو النجاح والتفاؤل، وتكوين جيل متسق وفاعل مع توجه المملكة سياسيا واقتصاديا وقيميا، ووقايتهم من المهددات الدينية والأمنية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، كما سيلعب دورا بارزا في تصحيح الصورة الذهنية للمملكة خارجيا.

الأهداف المباشرة 
- تعزيز قيم الوسطية والتسامح والإتقان والانضباط والعدالة والشفافية والعزيمة والمثابرة
- غرس المبادئ والقيم الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني
- تعزيز حصانة المجتمع من المخدرات
- تعزيز قيم الإيجابية والمرونة وثقافة العمل الجاد
- بناء رحلة تعليمية متكاملة
- تحسين تكافؤ فرص الحصول على التعليم
- تعزيز وتمكين التخطيط المالي «التقاعد، والادخار» وما إلى ذلك
- تحسين جاهزية الشباب لدخول سوق العمل
- التوسع في التدريب المهني لتوفير احتياجات سوق العمل
- المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل
- توفير معارف نوعية للمتميزين في المجالات ذات الأولوية
- تحسين ترتيب المؤسسات التعليمية
- تحسين مخرجات التعليم الأساسية
- العناية باللغة العربية

الأهداف غير المباشرة 
- تعزيز مشاركة الأسرة في التحضير لمستقبل أبنائهم بما في ذلك التعليم وتنظيم الأسرة
- تحسين الظروف المعيشية للوافدين
- تحسين ظروف العمل للوافدين
- استقطاب المواهب العالمية المناسبة بفاعلية
- رفع نسبة المحتوى المحلي للقطاعات غير النفطية
- المحافظة على تراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني والتعريف به
- زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد
- توطين الصناعة العسكرية
- توطين الصناعات الواعدة
- رفع نسبة المحتوى المحلي لقطاع النفط والغاز
 
مؤشرات يجب مراعاتها
- ميزان المدفوعات
- معدل الاستهلاك
- معدل التضخم

مؤشرات تحقيق الأهداف 
- التوظيف في القطاع الخاص
- الإيرادات غير النفطية
- المساهمة في المحتوى المحلي
- الاستثمار غير الحكومي 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image