آخر الأخبار

الفيصل ووزير الحج يوقِّعان اتفاقيات لتنفيذ مشاريع عاجلة في المشاعر المقدسة

- الفيصل ووزير الحج يوقِّعان اتفاقيات لتنفيذ مشاريع عاجلة في المشاعر المقدسة

وقَّع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، في مقر الإمارة بجدة اتفاقيات لتنفيذ مشاريع عاجلة في المشاعر المقدسة.

وخلال الاجتماع الثالث لمجلس هيئة تطوير المنطقة الذي حضره نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر، تم توقيع 7 اتفاقيات لتنفيذ مشاريع تطويرية عاجلة في المشاعر المقدسة استعداداً لموسم حج العام الحالي.

وتشمل الاتفاقيات إنشاء جسر لفصل حركة المشاة عن حركة الحافلات، وإنشاء دورات مياه وتنفيذ بوابات وسياجات ومحطات إركاب، والتغطية الخرسانية لقناة التصريف ومنع تساقط الصخور، وإضافة منحنى التفاف للخلف عن طريق ترددية تركيا شرق جسر الملك فيصل وتهذيب المنطقة الواقعة أعلى مناطق حجاج تركيا وأوروبا بمزدلفة، وتعديل طرق نقل الترددي لخدمة حجاج إيران وإفريقيا غير العربية بمزدلفة، وإضافة سور معدني على الحواجز الخرسانية وإزالة الأسفلت وتسوية ساحة بمزدلفة، وإنشاء حواجز خرسانية لفصل حركة المشاة، وأخيراً تسهيل دخول وخروج الحافلات لحجاج إفريقيا غير العربية في المصاطب العلوية بعرفات.كما استعرض الاجتماع برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة توصيات الاجتماع السابق للجنة التنفيذية للهيئة، إلى جانب الموقف العام للمشاريع وأعمال مشروع إعمار مكة، كذلك مستجدات مشروع النقل العام بمكة المكرمة، كما تم استعرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.

- تدشين قافلة تحمل 550 طنا من الأدوية والمستلزمات لاحتواء "الكوليرا" في اليمن

دشن معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس قافلة برية لمكافحة وعلاج وباء الكوليرا في اليمن تحتوي على 550 طنا من الأدوية ومستلزمات تشخيص الوباء وذلك من المقر الدائم للمركز بطريق الملك سلمان بالرياض.

وبين الدكتورعبدالله الربيعة أن القافلة التي تزن 550 طنًا تحملها 25 شاحنة تحتوي على 700 ألف عبوة من المحاليل الوريدية مع الأجهزة اللازمة لها، و200 الف عبوة محلول مكافحة الجفاف و550 ألف جرعة مضاد حيوي مخصصة لعلاج حالات الكوليرا، يستفيد منها 50 ألف فرد في جميع المحافظات اليمنية، مشيرًا إلى أنه سيجري توزيعها بحسب الخطة التي تراعي الأولويات من حيث عدد الإصابات وانتشار المرض والكثافة السكانية.

وأفاد أن هنالك خطة عمل منظمة قام بها المركز لتعزيز الرصد وتسجيل الحالات عبر قاعدة بيانات يتم إنشاؤها لهذا الغرض إلى جانب العمل على التشخيص الصحيح للمرض ودعم العلاج وبرامج السيطرة على الوباء. وأوضح المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة: عمل المركز مع عدد من الشركاء المحليين ومنهم وزارة الصحة السعودية ووزارة الصحة العامة والسكان اليمنية ووزارات الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة الصحة العالمية (أوتشا) والمنظمة الطبية الدولية / IMC / ومنظمة اليونسيف لتنسيق الجهود وتوحيدها في سبيل معالجة واحتواء الوباء. وناشد الدكتور الربيعة المجتمع الإنساني الدولي ومنظمات الأمم المتحدة أن تقف مع المركز في هذه الحملة التي وجه خادم الحرمين الشريفين بها وأن يقفوا لمنع أي محاولة اعتداء على هذه المساعدات لأنها عاجلة وفيها إنقاذ حياة آلاف الأنفس ويجب أن تصل لجميع المحافظات دون استثناء.

 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image