آخر الأخبار

الهلال الأحمر يبدأ تنفيذ خطة العمرة بالمسجد النبوي 

- الهلال الأحمر يبدأ تنفيذ خطة العمرة بالمسجد النبوي 
بدأت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة بتنفيذ الخطة التشغيلية لموسم العمرة بشهر رمضان المبارك ..

وأكد المتحدث الرسمي للهيئة خالد السهلي، بأن الخطة تهدف لتقديم الخدمات الطبية الاسعافية الطارئة لزوار المسجد النبوي الشريف والطرق المؤدية للمدينة المنورة، والتي تبدأ من ليلة شهر رمضان المبارك وتنتهي في السادس من شهر شوال.

ونوه إلى أن الخطة شملت تشغيل اربع عنايات طبية متقدمة في ساحات المسجد النبوي الشريف، بالاضافة إلى تغطية المناطق المركزية بالمدينة والطرق المؤدية لها ويقوم على تنفيذ هذه الخطة 14 مركزا إسعافيا داخليا وبطريق الهجرة تحوي أكثر من 31 فرقة إسعافية متقدمة التجهيز، بالاضافة إلى خمس فرق استجابة متقدمة وفرق العنايات الطبية بالمسجد النبوي، موضحاً بأنه يقوم على تنفيذ هذه الخطة مايفوق 400 فرد مكلفين بالعمل الإضافي، ويتم تكثيف الخدمات الإسعافية بالمسجد النبوي يومياً لتغطية صلاة التروايح والتهجد كذلك مضاعفة الجهود في ليلتي الختمة وليلة 27 وتغطية صلاة العيد والزيارة، مدعومين بما يفوق الـ50 آلية متقدمة التجهيز منها فرق متقدمة وعدد من سيارات القيادات وسيارات الخدمات المساندة وسيارات الإسعاف المجهزة في مركز الإسناد الآلي.

- 500 شاب مكي ينطلقون لخدمة المعتمرين في رمضان 
يعتزم مشروع تعظيم البلد الحرام عبر برنامج شباب مكة في خدمتك، إطلاق أنشطته الموسمية بـ 500 شاب مكي في أول أيام شهر رمضان، يمثلون ثمانية أنشطة رئيسية، ويقدمون من خلالها خدمات تطوعية لضيوف الرحمن.
وتتمثل تلك الخدمات في تطويف كبار السن والعجزة وأصحاب الاحتياجات الخاصة مجاناً، حيث يعملون على مدار 24 ساعة بالمناوبة بالشراكة مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجموعة أخرى تساند رجال المرور في مواقف "كدي" ويساهمون في تنظيم حركة السير وترتيب سيارات المعتمرين وتهيئة المداخل والمخارج لها بالشراكة مع إدارة مرور العاصمة المقدسة.
كما سيشارك المتطوعون في نشاط التوعية بحق الطريق الذي يقوم بفسح المجال للزوار لمنع التكدس والزحام بالشراكة مع الأمن الوقائي بشرطة العاصمة المقدسة، كما تمنع الافتراش والظواهر السلبية كالجلوس في الطرقات المؤدية إلى الحرم والوضوء فيها وغيرها.


وتقوم مجموعة أخرى من شباب مكة بإسعاف المصابين في الحرم من كلية الطب بجامعة أم القرى بالشراكة مع هيئة الهلال الأحمر السعودي ونقل المصابين إن كانت الحالات حرجة إلى مستشفى أجياد.

ومجموعة تقوم بتوصيل العجزة والمسنين من وإلى المسجد عبر خدمة عربات الإحسان، وتنطلق هذه المناشط الخدمية من رؤية قيمية وهي أن يكون الشاب المكي مثالاً في إجلال البلد الحرام وتعظيمه قائماً بواجبه تجاهه، مدركاً لخصائصه، محباً لعمل الخير وخدمة قاصديه من ضيوف الرحمن.

وقال مدير برنامج شباب مكة في خدمتك سعود الرحيلي، إن البرنامج يهدف إلى إعطاء صورة مشرفة عن شباب مكة المكرمة وإعادة كتابة التاريخ المكي من جديد، مشيراً إلى أن البرنامج استقبل عدداً كبيراً من شباب مكة للمشاركة في أنشطته لموسم رمضان المبارك يصل إلى أكثر من أربعة آلاف متقدم، وتم إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين، وتم ترشيح 500 منهم للمشاركة في تقديم الخدمات التطوعية لضيوف الرحمن في رمضان.

الجدير بالذكر أن هذه المناشط تقدم للعام الثالث عشر على التوالي، واستفاد منها في الأعوام الماضية أكثر من ثمانية ملايين مستفيد. 
 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image