آخر الأخبار

9 % من السعوديين يتسوقون عبر الإنترنت

الوطن اليوم | 1-6-2017

- 9 % من السعوديين يتسوقون عبر الإنترنت
خلصت نتائج استطلاع متخصص أجري مؤخراً الى أن نصف العملاء السعوديين باتوا من متسوقي الإنترنت الدائمين، ويستخدم شخص من بين عشرة أشخاص مواقع التجارة الإلكترونية يومياً. وأظهر الاستطلاع أن السعوديين هم الأكثر تسوقاً بنسبة 55 % وأكثرهم إنفاقاً، حيث يبلغ متوسط شرائهم للمنتجات والخدمات (3126 ريالاً شهرياً) مقارنة بالمتوسط العام البالغ نحو 2600 ريال. 

والنسبة تبشر بآفاق لمزيد من التوسع في هذا القطاع خلال السنوات القادمة. وتصدر الترفيه والسفر فئة الخدمات والمنتجات العشر الأكثر طلباً عبر التسوّق الإلكتروني في المملكة، في حين أظهرت النتائج أن 61 % من المشاركين في الاستطلاع يدفعون للخدمات الحكومية عبر الإنترنت مما يؤكّد نجاح خطة برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية في المملكة. 

وأشار الاستطلاع، الذي أجرته شركة فيزا، إلى أن بعض العملاء يترددون في الدفع إلكترونياً مقابل بعض الخدمات والمنتجات التي يشترونها عبر الإنترنت. وفي جميع فئات المنتجات التي شملها الاستطلاع، ظهر فرق بنسبة 4-11 % بين العملاء الذين يشترون ويدفعون ثمن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وبشكل خاص في منتجات الملابس، وطلبات المطاعم، وحجوزات الفنادق، والأجهزة الإلكترونية. ويسبب هذا التباين في آلية الدفع، حصول تواصل مباشر لا لزوم له في نظام الدفع الإلكتروني. 
وما زالت وسيلة الدفع النقدي شائعة جداً بنسبة 59 %. ويشكّل مستوى أمان المعاملات عند استخدام بطاقات المدفوعات عبر الإنترنت أولوية للغالبية الساحقة من العملاء بنسبة 81 %، وبنسبة أقل بين الشباب من الشريحة العمرية (18- 25) بنسبة 63 %. 

ويشعر أغلبية العملاء (56 %) بالراحة لاستخدام المدفوعات الرقمية عبر مواقع التجارة الإلكترونية. وعلى أي حال، وإشار 65 % من مستخدمي البطاقات إلى شعورهم بالأمان لدى قيامهم بالمدفوعات عبر الإنترنت، مقارنة بنسبة 25 % من الذين لا يستخدمون البطاقات للدفع.

- فتاة سعودية تحقق إنجازاً عالمياً بعد حصولها على جائزة "انتل إيسف" 
حققت الفتاة السعودية سارة الربيعة إنجازاً عالمياً بعد حصولها على جائزة "انتل إيسف" لأفضل مشروع من الوكالة الأمريكية لعلوم الفضاء ناسا  في مسابقة عالمية شارك فيها 1700 باحث.
وشاركت سارة ببحث في مجال علم المواد لتطوير أجهزة الذاكرة لتتجاوز كافة الصعوبات وتحقق هذا الإنجاز الذي افتخر به المغردون السعوديون في وسائل التواصل الاجتماعي متناقلين فيديو لحظة إعلان الجوائز
وقالت سارة إن البحث كان يتمركز حول تطوير مادة لتستخدم في أجهزة الذاكرة التي طرحت حديثاً لاستبدال أجهزة الذاكرة المستخدمة حاليا.
 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image