آخر الأخبار

تحذيرات من ولائم الدسم في العيد

الوطن اليوم | 26-6-2017

- خبراء: عودة البدلات ستنشّط السوق الاستهلاكية

أكد خبراء اقتصاديون وماليون أن إعادة البدلات بشكل رجعي سيتضخ عشرات البلايين من الريالات للسوق الاستهلاكية التي تعتبر أكثر حاجة لهذا الإنفاق لتنشيطها وإبعاد شبح الركود عنها، متوقعين أن يتسبب الإنفاق المفاجئ في ارتفاعِ الأسعارِ مؤقتاً كرد فعلٍ لحجم الإنفاق، إلا أن إرتفاع الأسعار لن يستمر فترة طويلة.

وأشاروا إلى أن هذا القرار سينعش جزئياً الاقتصاد بعد أن دخل ولأربعة أشهر في مرحلةِ التضخم السالب، مما سيكون له أثر إيجابي,, ويعيد التضخم لوضعه الطبيعي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة،, مشيرين إلى أن قطاعات التجزئة ستتأثر إيجاباً وبشكل ملموس خلال الفترة المقبلة،, بخاصة شركات الطيران والفنادق والسياحة،, متوقعين أن الموازنة ستتأثر نوعاً ما إذا ما تحسنت أسعار النفط على المدى القريب والمتوسط.
 

- فعاليات العيد بهجة عمت كل مكان في المملكة

يزداد الشعور بالفرح والبهجة مع حلول عيد الفطر السعيد وتزداد المشاعر غبطة وسرورا عندما تلتم العائلة ويجتمع أفرادها، فيكون للوقت معنى وللسرور مغزى، خاصة وأن هذا العام حرصت أمانة الرياض على إعداد الكثير من الفعاليات/ تلبية لجمهورها ولجعل هذا العيد مميزا عن كل الاعوام السابقة.
 

- تحذيرات من ولائم الدسم في العيد

يعد العيد هو أكثر المناسبات التي تعد فيها الولائم وتنقل الانسان من روتين صحي معين في رمضان إلى روتين  آخر تكثر فيه أنواع الأكلات ما دفع اخصائيو التغذية من التحذير من اتباع بعض العادات الخاطئة في العيد.

ونوه الاخصائيون إلى انه يجب الحذر من الإكثار من أكل الدسم والحلويات,, مما سيضغط بشكلٍ كبير على الحجابِ الحاجز ويسبب صعوبة في التنفسِ خصوصا النوم بعد الأكل.

حذرت أخصائية العلاج الطبيعي والتأهيلي والحجامة أسماء ضياء الحاج حسين من اتباع بعض العادات الخاطئة في العيد، خصوصا أن العيد يعد أيام ولائم وزيارات، لافتة لـ«عكاظ» إلى أن المبالغة في هذا التغيير المفاجئ ستؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية، خصوصا الإكثار من أكل الدسم والحلويات مما سيضغط بشكل كبير على الحجاب الحاجز ويسبب صعوبة في التنفس خصوصا النوم بعد الأكل.

وقالت إن قلة شرب الماء مشكلة أخرى يجب الانتباه لها لأن إهمال شرب كمية كافية يمكن أن يسبب صداعا أو جفافا، كما أن كثرة استهلاك المنبهات والأرجيلة يسبب أرقا، صداعا، فقر دم، خفقانا في القلب، ألما في العظام ومشكلات كثيرة.

وأشارت إلى أنه على صعيد الجوانب الأخرى فإن الإسراف والضجيج وعدم انتظام أوقات الأكل والنوم كلها أمور ممكن أن تولد اكتئابا سواء لحظيا أو يظهر في ما بعد، مشيرة إلى عواقب ارتداء «الكعب العالي» بارتفاع يزيد على ٢ إنش (بوصة) لمدة طويلة لأنه سيسبب اختلافا في توازن وتوافق حركة الجسم لذلك فيمكن أن تظهر الإصابات القوية مثل الالتواء أو الكسر أو الرضوض بنسبة أكبر في هذه الأيام أو إصابة خفيفة مثل شد في عضلات القدمين والساق والظهر والركبتين.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image