آخر الأخبار

العداء السعودي "عبدالله أبكر" يتصدر قائمة أفضل رقم عالمي

الوطن اليوم | 18-07-2017

- إلزام 3652 زوجاً بالنفقة ومكة في الصدارة

ألزمت محاكم التنفيذ في المملكة 3652 زوجا بالنفقة على زوجاتهم وأولادهم خلال العام الحالي، ويضطر الأزواج إلى تنفيذ الأحكام لتلافي الخضوع للائحة العقوبات التي تقتضي إيداعهم السجن وفرض غرامات عليهم في حال عدم دفعهم النفقات المستحقة.

ووفقا لتعميم وزير العدل فإن محاكم المملكة تعتبر الممتنعين عن النفقة على أولادهم كالمعنفين، وهو ما توصلت إليه الوزارة بعد الدراسة المعدة بشأن اعتبار الامتناع عن النفقة المقررة شرعًا أحد صور العنف الموجه للطفل، وأهمية اتخاذ الإجراءات النظامية بحق الآباء الممتنعين عن أداء النفقة.

وبحسب إحصاء رسمي لوزارة العدل فإن منطقة مكة المكرمة جاءت في صدارة المناطق من حيث عدد أحكام التنفيذ المتعلقة بالنفقة بـ1379 حكم تنفيذ نفقة خلال العام الحالي، وحّلت منطقة الرياض ثانيًا بـ978 حكم تنفيذ، فيما جاءت المنطقة الشرقية في الترتيب الثالث من حيث عدد أحكام تنفيذ النفقة بـ487 حكم تنفيذ نفقة.

وأوضح وكيل وزارة العدل للتنفيذ الدكتور حمد الخضيري أن النظام ينص على أن يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات كل مدين امتنع عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر في حقه أو ثبت قيامه بإخفاء أمواله أو تهريبها أو امتنع عن الإفصاح عن ما لديه من أموال، أو تعمد تعطيل التنفيذ بأن أقام دعوى قصد منها تعطيل التنفيذ.

وأضاف: كما تنطبق ذات العقوبة آنفة الذكر على من يقاوم التنفيذ بأن هدد أو تعدى هو بنفسه -أو بوساطة غيره- على موظف أو مرخص له يقوم بالتنفيذ أو قام بأي من ذلك ضد المنفذ له، وأي فعل آخر غير مشروع قام به بقصد مقاومة التنفيذ، أو كذب في إقراراته أمام المحكمة، أو الكذب في الإجراءات، أو تقديم بيانات غير صحيحة، كما يعاقب أيضا بالسجن لمدة سبع سنوات كل من أعان المدين أو ساعده في أي من الجرائم المذكورة، من تعطيل أو كذب أو مقاومة أو الامتناع عن التنفيذ.

- تدريب 160 طالبا على مهارات الإسعافات الأولية

تشارك هيئة الهلال الأحمر السعودي بالعاصمة المقدسة ممثلة في قسم التدريب في برنامج البيك الصيفي الذي يقام في الكلية التقنية بمكة المكرمة للسنة الـ 10 على التوالي حيث يتم تدريب 160 طالب من المرحلة المتوسطة والثانوية المنضوين في البرنامج على مهارات الإسعافات الأولية وتدريبهم على كيفية التعامل مع حالات توقف القلب والتنفس وكيفية إسعاف حالات الحروق وكيفية التعامل مع حالات الغصة والغرق والكثير من الحالات الطبية الطارئة، وذلك ضمن برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية الذي يشارك في التدرب فيه الدكتور سامر الحايك والمدرب عبدالعزيز بادومان.

الجدير بالذكر أن برنامج البيك الصيفي يتضمن دورات في الكهرباء ودورات في صيانة الجوال ودورات في تعليم أساسيات الدهان ودورات في السباكة المنزلية ودورات في صيانة الحاسب الآلي، بالإضافة إلى دورات في الاطفاء والسلامة يقدمها الدفاع المدني.

- العداء السعودي أبكر يتصدر قائمة أفضل رقم عالمي

حقق العداء السعودي عبدالله عبدالرحمن أبكر إنجازا مميزا وقفزة نوعية في لعبة ألعاب القوى السعودية عندما تصدر قائمة اللاعبين الأفضل رقما وتفوقا وعطاء لعام 2016م في سباق 100م لدرجة الشباب وتحقيق لقب الرجل الأسرع في العالم عام 2016م في البطولة التي شهدتها مدينة نوالك الأميركية بزمن قدره 09-10ث، وبقي هذا الرقم مسجلا باسمه وحافظ عليه طوال العام، وأخطره الاتحاد الدولي لألعاب خلال الأيام القريبة الماضية بهذا الإنجاز المتميز وأرسل له شهادة التفوق.

من جهته، بارك عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي لألعاب القوى الأمير نواف بن محمد للاعب هذا الإنجاز الذي كان قد تحقق إبان رئاسته للاتحاد وقال: "هذا الانجاز يسجل باسم الوطن ويعكس موهبة فذه وبروز باكر لهذا اللاعب الذي يبلغ من العمر 19 عاما".

كما بارك لاتحاد العاب القوى الجديد هذا الإنجاز وقال: "أتمنى وهذا العشم ما يحدث حاليا منه بقيادة الأخ الطموح والخبير هادي بكران بتواصل الاهتمام بهذه الموهبة التي ينتظرها مستقبل أكبر وإنجازات أفضل في عالم أم الألعاب في المحافل الدولية والقارية.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image