آخر الأخبار

الوطن اليوم | "ناسا" تطلق اسم الموهوبة السعودية "الشيخ" على أحد الكواكب

الوطن اليوم | 23-07-2017

- "ناسا" تطلق اسم الموهوبة السعودية "الشيخ" على أحد الكواكب

أطلقت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء "ناسا" اسم الطالبة السعودية الموهوبة فاطمة الشيخ، على أحد الكواكب تقديراً لجهودها العلمية التي قدمتها لصالح علوم النبات لمشروعها " المبتكر كارل2 في إنبات البذور الطفيلية "، الذي فازت به بالمركز الثاني في مجال علم النبات بمسابقة "إنتل الدولية للعلوم والهندسة ( INTEL ISEF) للعام 2016 بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت الشيخ ؛ بأن بحثها كان قد حصل على المركز الثالث في الأولمبياد الوطنية للإبداع العلمي والميدالية الفضية في مسابقة آيسويب الدولية، والمركز الثاني في مسابقة إنتل للعلوم والهندسة العام الماضي 2016 ، وجائزة خاصة من شركة مونسانتو للابتكار والاستدامة في مجال علم النبات، وتكريم من الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء " ناسا" بتسمية كوكب على اسمها، وأضافت أن مشروعها يهدف للتخلّص من رصيد البذور الطفيلية في التربة باستخدام مركب كيميائي مبتكر ويسير التكلفة وينظّف التربة الزراعية من هذه البذور الضارّة، حيث اختبرت المركّب الكيميائي المبتكر على أكثر من 9000 بذرة و20 نبتة عائلة.

وعبرت الموهوبة السعودية التي تبلغ من العمر 19 عاما، والمتخرجة من مدارس الفيصلية الإسلامية بالخبر، وتستعد للدراسة في جامعة براون، وهي واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية وتقع في ولاية رود آيلاند، عن سعادتها وفخرها بإطلاق الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء " ناسا" اسمها على أحد الكواكب.

واحتفت مديرة عام الموهوبات بوزارة التعليم هويدا البواردي، بإنجازات موهوبات الوطن العالمي، حيثُ قالت لـ فاطمة الشيخ؛ نبارك للوطن، ولكِ هذا الإنجاز والتميز، ممتدحه العمل الذي قمن به هولاء الطالبات لرفع اسم وعلم المملكة في المحافل الدولية وفق رؤية 2030 وبرنامج التحول 2020.


- 20 ألف محل تجاري بمكة تتأهب لاقتسام ملياري ريال لموسم الحج القادم

تتأهب أسواق العاصمة المقدسة هذه الأيام لموسم حج هذا العام الذي يعتبر أهم المواسم المنتظرة في الشوارع التجارية في أم القرى حيث ثمة حراك كبير لتوفير البضائع وتجهيز المحلات.

وتعتبر أسواق الاعاشة والتغذية والمواد الغذائية واحدة من أهم الأسواق المستفيدة حيث توفير المواد الغذائية والوجبات لأكثر من مليوني حاج وموظف موسمي.

وتحل محلات بيع الملابس والهدايا ومستلزمات الحجاج في المرتبة الثانية من حيث الاستفادة من موسم الحج حيث تنتشر أكثر من خمسة ألاف محل تجاري في مركزية مكة المكرمة والأسواق المغلقة القريبة منها لاقتسام كعكة الموسم، وقدر متعاملون حجم العائدات المتوقعة بأكثر من ملياري ريال.

ويشير فوزي هاشم متخصص في تجارة الحجاج إلى أن ارتفاع حرارة الطقس يرفع الاقبال على الأسواق المكيفة من قبل الحجاج.

ورصدت الرياض يوم أمس حالة واضحة من الاستعداد في المحلات التجارية في أم القرى ركزت على تهيئة المحلات التجارية المؤقتة والدائمة.

مؤسسات وشركات تجهيز المخيمات والمطاعم والمخابز تترقب الموسم من خلال ارتفاع الطلب من قبل شركات حجاج الداخل وبعثات الحج لتوفير منتجات البلاستيك والفرش والأغطية والوسائد.

متعاملون في أسواق الحج لفتوا الانتباه إلى أن ثمة فرص استثمارية مرتبطة باقتصاديات الحج منها صناعة هدايا الحجاج والملابس ولباس الاحرام والخردوات.

شركات المياه والعصائر والألبان والحليب شوهدت سياراتها لنقل البضائع تعمل على توفير منتجاتها بكميات كبيرة داخل مستودعاتها في أطراف مكة المكرمة حيث ارتفاع الطلب مع ارتفاع درجات الحرارة.


- الباحة: 180 ألف زائر لمتنزه رغدان

زار متنزه رغدان في 25 يوما من الشهر الجاري، 180 ألفا، بمعدل ثمانية آلاف زائر يوميا، وبلغت التذاكر المستهلكة المدفوعة والمجانية 189 ألف تذكرة، إذ كان معدل الزيارات على مواقع الترفيه ستة آلاف زائر يوميا.

ونفذت في صيف الباحة حتى الآن 180 فعالية وتبقى 230، وأكد وكيل إمارة منطقة الباحة المشرف العام على اللجان العاملة في المهرجان الدكتور حامد الشمري أن لجان المهرجان تواصل مهماتها لاستمرار المناشط والفعاليات الصيفية حتى نهاية المهرجان.

ويعد متنزه رغدان أحد أبرز المعالم السياحية بالمملكة مساحة وتصميما، إضافة إلى الفعاليات الرياضية والترفيهية والتثقيفية المتنوعة، يتخللها جوائز وهدايا يومية، مع وجود تشكيلات إضاءة ملونة، ومجموعة من المقاهي والمطاعم، وجلسات خارجية مطلة على شفا تهامة، ومواقع ترفيهية متنوعة، وأنشطة مخصصة للأسرة والطفل.

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image