آخر الأخبار

الوطن اليوم | عمرها 104 أعوام.. أكبر معمرة إندونيسية تصل المملكة لأداء فريضة الحج

الوطن اليوم | 28-08-2017

- الدفاع المدني في الرياض سيعاقب أحد أفراده لانتهاكه خصوصية متوفي

أوضح المتحدث الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحمادي، أنه تم التعرف على مستعرض جهاز جوال الشاب المتوفي بسبب حادث مروري، مؤكداً أنه سيتم التحقيق معه ومعاقبته بموجب النظام.

وأشار المتحدث الإعلامي إلى أنه تم التواصل مع أسرة الشاب المتوفي وتقديم الاعتذار لهم على ما قام، وأن هذا عمل غير مقبول ويعد هذا التصرف عمل فردي لا يمثل رجال الدفاع المدني الحريصين على حرمة الأموات والذي يبذلون ما في وسعهم لإنقاذ الأرواح.

وفي نهاية تصريحه قدم الرائد الحمادي باسم كافة منسوبي الدفاع المدني أحر التعازي وأصدق المواساة لأسرة الشاب رحمه الله مكرراً اعتذاره الشديد لهم سائلاً الله سبحانه وتعالى للشاب المغفرة وأن يسكنه فسيح جناته أنه سميع مجيب الدعاء.
 

- صحة حجاج بين الله الحرام.. دعوات للحجيج لاتباع سلوكيات صحية تحافظ على القدمين

حذر استشاري طب وتجميل وجراحة القدم والعناية بالكاحل الدكتور خالد إدريس أكثر من 3 ملايين حاج من أتباع السلوكيات الصحية في المحافظة على القدمين أثناء فريضة الحج.

وقال أن الملايين من ضيوف الرحمن يؤدون فريضة الحج ومنهم من يقطعون مسافات طويلة متنقلين بين المشاعر ألمقدسه من مكة إلى منى وعرفات ومزدلفة ومنهم من هم مرض السكر ومن كبار السن.

ودعا الدكتور إدريس ضيوف الرحمن الحذر من المشي في الأماكن التي تجرح وتؤذي قدميه مما قد يسبب لا سمح الله لهم مشاكل صحية كثيرة لافتا إلى التأكد من سلامة الحذاء لحماية القدمين من الإصابات.

وأضاف إدريس أن على الحاج وخاصة مريض السكري أن يتوخى الحذر من الإصابات مبينا أن من أهم الإصابات التي يتعرض لها ضيوف الرحمن الحروق والمشي حافيا أو عدم اختيار الأحذية الغير صحية مما يحدث الحروق أسفل القدمين وكذلك الدهس على أدوات حادة أو مسامير أو أخشاب في طريقهم بين المشاعر خلال أداء مناسكهم.

وحذر الدكتور خالد إدريس من دهس أقدام الحجاج لبعض وخاصة أثناء رمي الجمرات مما يحدث إصابات بالكدمات. 

وأضاف ليس شرطا أن يكون الحاج لديه سكر أو لا لكن لابد من تفادي أي مشاكل او سلوكيات قد يدفع الحاج إلى التعرض لمشكلات صحية يمكن تفاديها.

وشدد إدريس على تفادي هذه المشاكل من خلال عدة أمور أبرزها اختيار الحذاء السليم وعدم التهاون في اختيار نوع الحذاء واغلب ضيوف الرحمن يختارون أحذية غير صحية ورخيصة الثمن لا تتجاوز سعرها 5 ريالات وهو أسوء أنواع الأحذية للأسف لكن يمكن ان يختار حذاء مقفل من الإمام وبه فتحات للتهوية ويكون حذاءا صحيا يتقى فيها أي مشاكل قد تحدث.

وبين أن على الحاج أن يتفقد مع كل وضوء أصابع قدميه فإذا رأى جرح أو حرق أو أي عرض صحي لابد من اتخاذ الوقاية فورا حتى لا يتطور الجرح أو الكدمة أو أي عارض وعلى وجه الخصوص مرضى السكر من الحجاج.

ونصح استشاري طب وجراحة تجميل القدمين والكاحل حجاج بيت الله الحرام حين عودتهم إلى مخيماتهم أن يدلع قدميه بالقيام بغسلها جيدا بالماء والصابون وعمل تدليك لها بواسطة مرطب.

واستغرب الدكتور إدريس أن محلات الأحذية الكبيرة والمشهورة وذات الماركات العالمية لا يوجد فيها أحذية خاصة بالحج رغم أنهم لو فعلوا لحققوا رواجا عاليا مشددا ضرورة أن تفكر شركات الأحذية في وضع قسم خاص لبيع الأحذية الصحية التي تتوافق مع أداء شعيرة الحج والعمرة.

وبين أن الأحذية المناسبة للحج لابد ان تكون مرفوعة عن الأرض لاتقاء درجة الحرارة العالية ويحبذ أن يكون الحذاء من النوع العفش او القاسي من الخارج وله خصوصية الليونة من الداخل، وأفاد أن المريض بالسكر ولديه تلف في الأطراف العصبية فيفضل له ان يلبس أحذية رياضية مع جورب، ودلل إدريس الناحية الشرعية وتعارض ذلك مع نسك الحج فأجاب.

نعم هو يتعارض مع أحكام مناسك الحج ولكن فتأوي كبار العلماء أجازت ذلك للمريض أو كبير في السن فلا حرج في لبس الأحذية الرياضية مع الجورب إذا خشي من أن يتضاعف الأمر معه، وأفاد إن كبير السن ومريض السكر بالذات لابد أن يلبس ما ذكرت وقاية من حدوث أي مشكلة اكبر وبالتالي قد تمنعه من أكمال مناسكه وفي حالة إصابة الحاج أو مريض السكر بكدمة أو جرح أوضح أي حاج أنجرح أو أصيب بأي كدمه أو التهاب عليه أولا غسل قدميه بماء وصابون وإذا كان الجرح ملوث يضع عليه أي مطهر كحولي لتعقيم المنطقة مع وضع مضاد حيوي ولصقه طبية ومنع الماء وعدم وصول الماء وفي حالة كان الجرح أعمق عليه الاتصال بفريق الهلال الأحمر السعودي المنتشر في كل نقطة من نقاط الحج لعمل اللازم أو أتوجه لأي مركز طبي تابع لوزارة الصحة.


- عمرها 104 أعوام.. أكبر معمرة إندونيسية تصل المملكة لأداء فريضة الحج

وصلت مارية مارغاني محمد، أكبر معمرة إندونيسية، التي تبلغ 104 أعوام، إلى مطار جدة، لأداء فريضة الحج.

ونشرت قناة الإخبارية، فيديو لوصول المعمرة الإندونيسية، التي قالت إنها جاءت منذ 14 عاما لأداء العمرة، وقت أن كان عمرها 90 عاما، فيما تعد هذه الزيارة الثانية لها للأراضي المقدسة.
 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image