آخر الأخبار

الوطن اليوم | قمة عربية بين السعودية والإمارات الليلة في تصفيات مونديال 2018

الوطن اليوم | 29-08-2017

- سفارة المملكة في لبنان تُحقق أمنية مسنة بالحج

حققت سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان أمنية مسنة لبنانية تعاني من مرض السرطان تدعى أمينة المبيض من بلدة مشحة قضاء عكار شمال لبنان رغبتها بأداء مناسك وشعائر الحج لهذا العام.

وسلم القائم بالأعمال بالإنابة الوزير المفوض لدى سفارة المملكة وليد البخاري بحضور القنصل سلطان السبعي في مقر السفارة في بيروت اليوم السيدة أمينة جواز سفرها ممهورا بتأشيرة الحج مع تغطية كافة المصاريف.

بدوره شكر إبن السيدة الشيخ محمد الزعبي سفارة المملكة على الإستجابة للنداء الإنساني الذي أطلقه على وسائل التواصل الإجتماعي في طلب تأشيرة الحج لوالدته التي تعاني من مرض السرطان، مؤكدا أن مملكة الخير هي حاضنة لكافة المسلمين في كافة البلاد

- القط العسيري.. نساء عسير يبرعن في فن متفرد و أخّاذ

القط فن عسيري أصيل برعت فيه نساء عسير وهو فن نقش المنازل من الداخل بأشكال هندسية وألوان متنوعة تعبر فيه المرأة عن ذوقها ونظرتها الجمالية.

القط هذا الفن العسيري الخالص والذي برعت فيه نساء عسير وهو يحاكي الفن التجريدي بمختلف مكوناته وعناصره الإبداعية ، ولقد أبدعت المرأة العسيرية في وضع النقوش والألوان بفطرتها ونظرتها الجمالية نحو الأشياء فعبرت من خلال بساطتها عن فن فريد لفت انتباه عدد من الدارسين الذين عملوا على دراسة هذا الفن ومعرفة جذوره التاريخية.

القط أو فن نقش المنازل من الداخل، هو من ألوان الفنون التي تشتهر بها منطقة عسير وخاصة بلاد رجال ألمع وهو يمثل فناً مستقلاً له دلالاته الاجتماعية، إذ يعرف ذوق المرأة من خلال تزيينها لمنزلها.

والقط أو النقش عبارة عن خطوط وتشكيلات جمالية ونقوش ذات أشكال هندسية يقوم بعملها نساء متخصصات في هذا المجال، هذا الإبداع لم يتعلمنه في مدارس فنية راقية أو معاهد متخصصة.

وقد استخدمت المرأة العسيرية في عمل هذه النقوش الألوان التي تستطيع تكوينها من خلال العناصر الموجودة في بيئتها، ويميز فن القط العسيري أنه ليس له شبيه في فنون العالم، فهو أحد الفنون الجدارية المعروفة يقوم على رسم خطوط رئيسة مستقيمة أفقيًّا وعموديًّا، وفي داخلها خطوط ثانوية بزوايا مختلفة، لتشكِّل مساحات هندسية متفاوتة المقاييس، ولكنها ذات إيقاع متكرر ويتم تلوين المساحات المتشكلة من تقاطعات الخطوط بألوان مختلفة يغلب عليها الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر الرملي.


- قمة عربية بين السعودية والإمارات الليلة في تصفيات مونديال 2018

ضمن تصفيات أسيا المؤهلة لكأس العالم 2018: في مباراة هامة ومصيرية بالنسبة للمنتخب السعودي، عشاق الساحرة المستديرة في كل مكان في الوطن العربي على موعد اليوم مع المباراة الهامة والمرتقبة التي ستقام بين المنتخب الإماراتي والمنتخب السعودي في تصفيات أسيا المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا.

وتحتل السعودية المركز الثانى فى مجموعتها برصيد 16 نقطة، بفارق نقطة عن اليابان وبفارق الأهداف عن استراليا، ما يعنى أن فوزها على الامارات سيجعلها أقرب إلى التأهل، لاسيما فى حال تعثر أى من اليابان أو استراليا فى مواجهتهما المرتقبة.
 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image