آخر الأخبار

الوطن اليوم | أمر ملكي: السماح بقيادة المرأة للسيارة في المملكة

الوطن اليوم | 27-9-2017

- الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة 

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز  أمر ملكي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة داخل المملكة. 

ونص القرار على إعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية  بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء على أن يبدأ التنفيذ في العاشر من شهر شوال 1439هـ وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

كما أمر الملك بتشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه. كما أكد الأمر السامي أن أعضاء هيئة كبار العلماء لا يرون مانعاً من السماح للمرأة بقيادة السيارة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية حيث أن الأمر جاء إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من حيث الأصل الإباحة.
 

- يارا النملة.. أول سعودية تصعد خشبة المسرح

تألقت السعودية يارا النملة خلالها ظهورها الأول في العمل المسرحي الضخم ملحمة وطن الذي احتضنه استاد الملك فهد الدولي بالرياض يومي السبت والأحد الماضيين أمام جمهور كبير من العائلات والأفراد. ووصفت النملة مشاركتها في هذا العمل التاريخي بالتجربة المهمة.

وقالت يارا انها عاشت لحظات حماس في مرحلة الإعداد لهذا العمل الكبير  لتقديم إنتاج مميز يليق بمستوى الحدث.

- سيدات أعمال لـ"عكاظ": الملك سلمان حقق حلم المرأة السعودية

أوضحت سيدة الأعمال مها شيرة أن المرأة السعودية تعيش لحظات تاريخية مهمة في تاريخ المملكة، ومباشرة بعد الاحتفال باليوم الوطني.

وقالت إنها تشكر الله أن مدّ في عمرها لتحتفل بقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة، والتحضير له خلال ٩ أشهر.

وتابعت شيرة أن القرار راعى متطلبات حياتنا العصرية وانشغالاتنا و كثرة الأعباء والمصاريف التي كانت تتكبدها المرأة، لممارسة أبسط حقوقها مثل الذهاب للجامعة أو العمل أو قضاء احتياجاتها.

وأضافت شيرة: "يمكن أن تستفيد المرأة من القرار بالاستعداد وتعلم القيادة في الدول المجاورة والاستمتاع بالاستقلالية والاعتماد أكثر على النفس، وفتح فرص ومجال للعمل على السيارات و الميكانيكا وإكسسواراتها وكل متعلقاتها".

من جانبها قالت سيدة الأعمال سميرة الصويغ : إنه حدث تاريخي. لابد ونحن نعيش هذه المرحلة التي تنتقل فيها المملكة إلى مرحلة جديدة من النهضة الشاملة وعلى جميع المستويات، كنّا جميعا نتوقع هذا القرار أن يصدر في هذا الوقت ليواكب مسيرة التغيير المباركة.

وذكرت سيدة الأعمال نوف العثيم أنه قرار طالما انتظرناه من المقام السامي، وهناك فئه معينة من المجتمع تحتاج لهذا القرار نظرا للظروف الاجتماعية أو المادية، وهذا القرار يحقق الفائدة والمرأة مستفيدة من هذا القرار لتحسين وضعها الاقتصادي.

وأضافت سيدة الأعمال أريج السويلم أنه قرار مهم يساعد المرأة على قضاء حوائجها بدون مساعدة الرجل.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image