آخر الأخبار

الوطن اليوم | الفصل التعسفي.. 1047 شابًّا سعوديًّا ينضمون لطابور البطالة

الوطن اليوم | 02-11-2017

- متحدث "العمل والتنمية": تحويل حالة "طفل خميس مشيط" للنيابة العامة

أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة سترفع حالة "الطفل المعنّف من والده وخاله بخميس مشيط" إلى النيابة العامة؛ تمهيداً لرفع دعوى قضائية ضد المعنِّفين أمام المحكمة المختصة.

وأوضح خالد أبا الخيل أن الوزارة تفاعلت سريعاً مع مقطع الفيديو الذي ظهر فيه "طفل خميس مشيط" الذي يشتكي تعنيفه من أبيه وخاله، وأنها توصلت إليه سريعاً، بالتنسيق مع الجهات الأمنية.

وأضاف أنه تم نقله إلى المستشفى للاطمئنان على صحته وعدم تعرضه لأي اعتداء من أي نوع، ومن ثم إيداعه دار الرعاية الاجتماعية لتهيئته نفسياً.

وطالب "أبا الخيل" كل من يتعرض لحالة إيذاء من أي نوع -ولا سيما من النساء والأطفال- أو من يعرف أحداً يتعرض للإيذاء؛ أن يبادر بالاتصال على رقم 1919، الذي خصصته الوزارة للتعامل مع تلك الحالات، وتقديم الحماية لها؛ وفقاً لنظام الحماية من الإيذاء 


- تفاصيل "الفصل التعسفي" بمصفاة جازان.. 1047 شابًّا سعوديًّا ينضمون لطابور البطالة

قالت مصادر عليا بالشركة التي ينتمي لها 1047 شابًّا سعوديًّا، سينضمون إلى قائمة البطالة بالفصل التعسفي في مصفاة جازان، إن الشركة أصدرت اليوم قرارًا بإنهاء عقود 84 شابًّا من ضمن 1047 موظفًا مجدولاً الاستغناء عنهم خلال الأيام المقبلة.

"سبق" علمت من مصادرها أن الشركة المشغلة لمصفاة جازان تعمل حاليًا على عدم تجديد عقود موظفيها نظرًا لانتهاء أعمالها مع شركة أرامكو المتحالفة معها، وبدأت بجدولة 1047 عاملاً وفنيًّا ومهندسًا سعوديي الجنسية لإنهاء عقودهم، وعدم تجديدها بطريقة مخالفة للنظام؛ وذلك لعدم إنذار الموظفين بعدم التجديد قبل 30 يومًا، وفقًا لبنود العقد، وإلا يتم تجديد العقد لمدة عام لعدم إنذار الموظفين.

وأوضحت المصادر أنه تم إبلاغ مدير الشركة (عربي الجنسية) بأن ما يقوم به من فصل تعسفي غير نظامي، فرد قائلاً: "أنا مستعد لدفع غرامة ولكن لن أدفع مرتبات لهم، ولن يتم تجديد عقودهم"، وذلك بعد أن أنذر مكتب العمل الشركة للفصل التعسفي بهذه الطريقة.

وكان عدد من الموظفين السعوديين العاملين بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، البالغ عددهم 1047 موظفًا، قد فوجئوا بقرار الاستغناء عن خدماتهم بحجة انتهاء عقود الشركات التي يعملون بها. وتداول عدد من المغردين فيديوهات وصورًا لاحتجاجاتهم وتظلمهم ضد الشركات المشغِّلة لهم.

وقال عدد من المتضررين، وبينهم مهندسون، لـ"سبق": "لم تشفع السنوات التي قضيناها ونحن نتدرب ونعمل في مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية؛ إذ كنا نتدرب ونتطلع لخدمة وطننا الغالي".

وأضافوا: "أسسنا هذه المدينة الاقتصادية بسواعدنا نحن أبناء الوطن، ولكن فوجئنا بفصلنا جميعًا تعسفيًّا. وإننا نناشد ولاة الأمر التدخل، وإنهاء معاناتنا".
 

- محافظ العلا: ما حدث في مقطع التمور غير مقبول.. وسيتم اتخاذ الإجراء الحازم

أكد سعد السحيمي، محافظ محافظة العلا، أن ما حدث من بعض الأشخاص من (دهس التمور بأرجلهم) في محاولة غير موفَّقة للتذكير بموروث الأجداد غير مقبول تمامًا، وسيُتخذ الإجراء الحازم حياله. وأوضح في تغريدة على حسابه الشخصي بـ"تويتر" أن مثل هذه التصرفات غير قائمة حاليًا في أي مكان بالعلا، ولن يُسمح بها أبدًا. مبينا أن تمور العلا من أجود وأنقى تمور السعودية.

وأضاف "السحيمي"  بأن ما حدث تصرف فردي للتذكير بما كان يقوم به الأجداد، وكان يحدث في كل مناطق زراعة التمور قديمًا، كالأحساء وبيشة، ولم يُقصد به أن هذا العمل يحدث حاليًا. والجهات المختصة بالمحافظة تراقب أعمال مصدري التمور كافة بالعلا. وقد اكتسبت تمور العلا سمعة كبيرة داخل وخارج السعودية بفضل جودة إنتاجها.

وعلمت "سبق" بأن المقاطع التي انتشرت لكبس التمور بطريقة مشينة كانت لمجرد شرح الطرق البدائية والتقليدية لكبس التمور في احتفال تراثي لإحياء الموروث ولكن القائمين على هذا الكرنفال فاتهم بأن الأجداد لم تكن طريقتهم بهذا الأسلوب المشين، بل كانت توضع قطعه من القماش فوق التمر ولا يداس عليه بهذا الشكل المباشر والمقزز.

وكان مدير القطاع الصحي السابق في محافظة العلا، الدكتور حامد شويكان، قد أكد في تصريح إلى "سبق" حول الفيديوهات المتداوَلة أنها كانت يوم أمس بفقرة، تهدف لتعليم الجيل الحالي ما كان عليه الجيل القديم من جوع، وكيف يحفظون تمرهم، وليس الهدف ما ذهب إليه الغير من امتهان.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image