آخر الأخبار

الوطن اليوم | سعودية اول امراة في العالم تغوص في القطبين المتجمدين

الوطن اليوم | 6-11-2017

- سعودية اول امراة في العالم تغوص في القطبين المتجمدين .. تتحدث لبرنامج الوطن عن تجربتها

في إنجاز رياضي، تمكَّنت الدكتورة مريم فردوس من تسجيل اسمها كأول امرأة سعودية تغوص في أعماق المحيط القطبي الشمالي، وثالث امرأة تتمكَّن من ذلك بعد سيدتين روسيتين.

وقالت فردوس، في لقاء إعلامي بمدينة جدة: ستكون هناك رحلة جديدة مختلفة تماماً عن الرحلة الأولى، ويتم التحضير لها الآن بشكل شامل، تخطيطاً وإعداداً وتأهيلاً، لتكون المحصلة تنفيذ تجربة ناجحة بكافة المقاييس الدولية.

وأضافت أن الوصول إلى القطبين، الشمالي والجنوبي، يعد إنجازاً بحد ذاته، نظراً للمخاطر التي قد يتعرض لها المُقدِم على مثل هذه الخطوة، ويتضاعف الأمر في جانب الغوص في المياه المتجمدة، الذي يتطلب دراسةً وتدريباً وتأهيلاً في الجوانب الصحية والنفسية والبيئية، وهي المراحل التي يتم التدريب عليها الآن أيضاً لتحقيق النجاح، ورفع العلم السعودي في القطب الجنوبي كذلك، وتسجيل هذا الحدث في موسوعة جينيس العالمية. ونوَّهت إلى سعيها إلى أن تكون الرحلة تحت مظلة الهيئة العامة للرياضة.


- السجن 15 عاما والغرامة 50 مليونا عقوبة غسيل الأموال

تضمن نظام مكافحة غسيل الأموال الجديد الذي صدرت الموافقة عليه مؤخرا، عقوبات تصل إلى السجن 15 عاما والغرامة 7 ملايين للمتورطين في جريمة غسل الأموال، ويرتفع الحد الأعلى للغرامة إلى 50 مليونا في حالة كان المدان بالجريمة شخصية اعتبارية، كما نص النظام ربط الإدارة العامة للتحريات المالية برئاسة أمن الدولة، ومنح النيابة العامة صلاحية لتطلب من أي شخص أو من المؤسسات المالية ـ عبر الجهات الرقابية ـ توفير سجلات أو مستندات أو معلومات، وللنيابة كذلك بناء على الاشتباه في جريمة غسل أموال أو جريمة أصلية أن تأمر بالحجز التحفظي على الأموال محل المصادرة أو التي قد تصبح محلا للمصادرة، لمدة لا تتجاوز 60 يوما.

كما ألزم النظام المؤسسات المالية الاحتفاظ بجميع السجلات والمستندات والوثائق والبيانات، لجميع التعاملات المالية والصفقات التجارية والنقدية، محلية أم خارجية، لمدة لا تقل عن عشر سنوات، والاحتفاظ بجميع السجلات والمستندات التي حصلت عليها من خلال تدابير العناية الواجبة وبملفات الحسابات والمراسلات التجارية وصور وثائق الهويات الشخصية، بما في ذلك نتائج أي تحليل يجري، لمدة لا تقل عن عشر سنوات.

 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image