آخر الأخبار

الوطن اليوم | مهنة الصيد في السعودية .. حب متوارث على الرغم من التحديات

الوطن اليوم | 7-11-2017

- مهنة الصيد في السعودية .. حب متوارث على الرغم من التحديات 

أنهت أمانة محافظة جدة تنفيذ 18 ممشى جديداً تتخطى أطوالها 50 ألف متر، موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية

وقد تم تجهيزها وفق أحدث الخدمات الرياضية من بينها ممشى حديقة الشاطئ بطول 1500متر، كما يجري العمل على استكمال أربعة مشاريع لممرات المشاة تحت التنفيذ. 
من جهتها أكدت أمانة محافظة جدة حرصها على تقديم أفضل الخدمات لسكان وزوار المحافظة ومن ضمنها مشاريع ممرات المشاة لتشجيع رياضة المشي والمحافظة على الصحة العامة.

- قيادة المرأة للسيارة .. استثمار المرأة في مراكز الصيانه وتعليم القيادة 

استعداداً لبدء المرحلة المقبلة لانطلاقة قيادة المرأة للسيارة في المملكة، عقب اعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، واعتماد الضوابط الشرعية والنظامية، الداعية لمفهوم جديد لقيادة المركبات، حيث ستصبح قيادة المرأة للسيارة في المملكة أمراً واقعاً، خصوصاً في هذه المرحلة الجديدة من التطوير التي تشهدها بلادنا على كافة الأصعدة بقيادة والد الجميع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله ورعاهما-.

فإن الأمر يتطلب الاستعداد التام للمرحلة القادمة، بالعديد من المتطلبات التي تلبي احتياجات المرأة عند قيادتها للسيارة، ومن أهم هذه الاحتياجات: افتتاح مراكز للصيانة تديرها إناث، للحصول على خدمة تصليح سياراتهن، دون الحاجة إلى الرجال.

"صيانة وقيادة"

وعندما تقود المرأة فإن الأمر قد يتطلب إيجاد مراكز صيانة نسائية للسيارات خصوصاً في مجتمع محافظ كمجتمعنا، وبالتأكيد ستبادر العديد من القطاعات الحكومية والخاصة للاستثمار في هذا المجال، من خلال افتتاح الدورات التدريبية للصيانة الخفيفة، وفتح المراكز المتخصصة وشغلها بسعوديات أو استقدام من يتولى هذه المهمة، ومن المتوقع أن تقوم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالأخذ بزمام المبادرة بتنظيم دورات لصيانة وتصليح السيارات والتعرف على الأجزاء الرئيسيّة للسيارة، وأنظمة القيادة في الطرق والإشارات ذات العلاقة، والصيانة الطارئة، بالتعاون مع الخبرات العالمية المتوافرة في كلياتها التقنية.

ولكن قياساً بدول العالم توقع عدد من العاملين في قطاع صيانة السيارات ألا تلعب قيادة المرأة للسيارة دوراً في ظهور ورش نسائية لصيانة السيارات نظراً لطبيعة مهنة ميكانيكا السيارات والتي تعد من المهن غير المفضلة لدى المرأة.

وافتتاح مراكز تدريب على قيادة السيارة للنساء، يعد أقل حرجاً من افتتاح مراكز لتعلم الصيانة، فقد أعلنت جامعة "الأميرة نورة بنت عبدالرحمن" منذ صدور الأمر الملكي الذي سمح للنساء بالقيادة عن عزمها إنشاء مدرسة لتعليم النساء قيادة السيارة.

ويُتوقع أن يسهم السماح للنساء بقيادة السيارات في زيادة إقبال النساء على طلب التدريب للحصول على رخص القيادة استعداداً لبدء قيادة المرأة للسيارات.

- انشاء 22 ممشى رياضي بجدة 

من هذه النقطة ومن على هذا المرسى .. ومع طلوع شمس يوم جديــد ..ها هو أبو طالب يستعد ليبدأ رحلة متجددة يومية لتأمين قوته .. فعلى متن قاربه  يجوب ابــــو طالب برفقة أصدقائه عرض البحر في كل يوم بحثاً عن الاسماك التي يكتنزها البحر الاحمر في جوفه ..فالصيد بالنسبة له حرفة امتهنها وتعلمها من والده الذي قضى جُــل حياته يمارسها ليؤمن له ولإخوته لقمة الحياة حتى تحولت الى مصدر دخل مستمر .... 

يقول  وائل ابوطالب وهو صياد سعودي:اتضح لي ان صيد السمك فيه رزق جميل وعلمني الصبر ..بسم الله شوف السنارة علقت فيها سمكه جانا رزق الان 
..
 ويتفق محمد العطــــــار وهو  صياد وغواص على ان صيد السمك قبل ان يكون هواية فهو عشق , وصبر في نفس الوقت اول ماتنزل الخيط تحت الماء وبمجرد ما تشبك السمكة بالخيط انت بصير احساسك كله بيدك تفكيرك كله مع الخيط اول ماتسمع نبره ان الخيط علقت فيه سمكه وتسحبه لفوق وتطلع فيه السمكه شعور جدا جميل لايمكن وصفه ..
حرارة الشمس هنا عالية .. ارهاق وتعب .. انتظار طويل حتى تعلق السمكة في سنارته... رغم هذه الصعاب والتحديات .. الا ان عشق الصيد  بمثابة حب متوارث أبا عن جد عند ابو طالب لا يمل ولا ييأس .. ولعل المهنة تبدأ أحيانا من الهواية قبل أن تنطلق لتصبح مهنة، فالكثير من السعوديين  انطلقوا يمخرون عباب البحر آمليــن بأن يعودوا بصيد وفير، يبيعونه بما يوازي تعبهم..

 ويلفت الانتباه وائل ابوطالب  قائلا :لو ذقت من خيرها ورزقها ..فعلا سوف تتلذذ بالتعب والمشقة الموجودة بالصيد ..الي يذوق بركة هذا الرزق اتوقع في ناس ممكن تستغني عن الوظيفة ويتجهوا لمهنة الصيد..

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image