آخر الأخبار

الوطن اليوم | المملكة تنظم أول بطولة نسائية في كرة السلة

الوطن اليوم | 12-11-2017

- 140 مواطنا سعوديا يعيدون كنوزا و قطعا اثرية

نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية "ملتقى آثار المملكة العربية السعودية 1" برعاية من أمير منطقة الرياض الامير فيصل بن بندر، وذلك تحت مظلة "برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم 140 مواطنا ومواطنة أعادوا قطعا أثرية للهيئة أو أبلغوا عن مواقع أثرية أو تعاونوا مع الهيئة في المحافظة على التراث الحضاري للمملكة.

ملتقى آثار المملكة العربية السعودية الأول الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة و الآثار في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمدينة الرياض و برعاية كريمة من الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض.افتتح يوم الثلاثاء الماضي .

الملتقى شهد تكريم 140 مواطن ومواطنة أعادو قطع أثرية أو أبلغو عن مواقع أثرية و تعاونو مع الهيئة بهدف المحافظة على التراث الحضاري للملكة منهم صياح الذي يكرم للمرة الثالثة حيث وجد و لأول مرة آبار أثرية.

القطع الاثرية والفخارية وقعت بمحض الصدفة في يد  المواطن  محمد الخمعلي أثناء قيامة برحلة برية مع عائلته .

أما رضا فقد عثر على كهوف ونقوش ومباني أثرية فبادر مباشرة بالتواصل مع الهيئة للمحافظة عل تراث وطنه، أما بالنسبة لعبدالله فوجد قطع أثرية أثناء حفره الارض وذلك لعمل ترميم وصيانة لاستراحته.

- المملكة تنظم أول بطولة نسائية في كرة السلة

أقامت الهيئة العامة للرياضة تنظيم بطولة نسائية رسمية لكرة السلة هي الأولى من نوعها في تاريخ المملكة في مدينة الملك عبد الله الرياضية ، بدعم من وزارة الصحة، وبمشاركة ستة أندية محلية، في إطار اليوم الرياضي التثقيفي النسائي عن سرطان الثدي، على ان يكون حضور فعاليات ومباريات البطولة حكرًا على الإناث.

وصرحت عضو مجلس الشورى لينا المعينا أن رؤية المملكة الجديدة من حيث زيادة عدد ممارسي الرياضة من 13 إلى 40 %بدأت تتجلى تمامًا من خلال تمكين المرأة رياضيًا وتشجيعها على إقامة الفعاليات الرياضية المختلفة، حيث بدأ الاهتمام الفعلي بتوفير الأماكن وتسهيل الإجراءات لمشاركات المرأة الرياضية.. إيمانًا من القيادة الحكيمة بأن الوقاية بالرياضة ستحمي الكثير من الناس من الأمراض التي باتت تشكل خطرًا كبيرًا على صحة المجتمع العامة وتكبد المملكة الملايين سنويًا لصرف العلاجات لها مثل السكري الذي يصيب 1 من كل 4 سعوديين وهشاشة العظام وأمراض القلب والسرطانات والأمراض النفسية.

وتضيف المعينا: هذه الفعالية تزيد من الوعي الصحي لدى السيدات بأهمية الرياضة المنتظمة للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي التي تكون أقل بشكل كبير لدىكن دائما على تواصل السيدات اللواتي يمارسن الرياضة، وتكون نسبة المعافاة واستقبال العلاج أفضل بكثير لدى ممارسة الرياضة من غيرها.

- مهرجان للمشي تعزيزا لصحة المجتمع السعودي

نظم مركز الملك فهد الثقافي في الرياض برنامج المشي صحة للجميع و يهدف البرنامج الى نشر ثقافة المشي و انعكاساتها الايجابية على صحة الفرد و سلوكه و اشتمل البرنامج على فعاليات للنساء و الاطفال و فعاليات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة..

(المشي صحة للجميع) برنامج هدفة تعزيز ثقافة المشي وتبيان أهمية ممارسة النشاط البدني لتعزيز الصحة في المجتمع.من تنظيم مركز الملك فهد الثقافي في الرياض.

شمل البرنامج العديد من الفعاليات منها معرضاً للجهات المشاركة وركن للطفل  والعاب رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة ومسيرة مشي للرجال وأخرى للنساء والأطفال ومحاضرة تثقيفية بعنوان " نمشي ونأكل صحي".

أهمية  برامج رياضة المشي  وغيرها من الرياضات لصحة وسلامة الجسم ، وانعكاس ذلك على سلوك الفرد إيجابا حيث يشعر بالراحة النفسية و الذهنية بشكل كبير.مما يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص، فرياضة المشي تُساعد على علاج بعض الأمراض النفسيّة كالقلق والتوتر، تساعد على إفراز مادة الأندورفين التي تعمل على تخفيف الضغط الذهني والبدني، وتقلّل الشعور بالتوتر والقلق

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image