آخر الأخبار

الوطن اليوم | بلاغ زوج ينتهي بضبط مبتزّ هدّد امرأته برسائل جوال لإقامة علاقة محرمة

الوطن اليوم | 13-11-2017

- مقترح بتأسيس نظام لتجريم العبارات العنصرية والتجريح المذهبي

سجلت قضايا السب والشتم والألفاظ النابية والعبارات العنصرية تزايدا في مجمل القضايا التي تلقتها النيابة العامة والمحكمة الجزائية وبلغت 20 %من حجم القضايا الواردة من دوائر العرض والأخلاق وفق تقديرات مختصين، ما تسبب في إرباك المحاكم بقضايا أقل أهمية من القضايا المنظورة لسجناء وموقوفين وقضايا جنائية كبيرة. وطالب قضاة ومحامون وحقوقيون بإصدار نصوص نظامية لتجريم الألفاظ العنصرية والنابية وتصنيفها ووضع تعريفات لها؛ إذ تعج المحاكم بقضايا أقل ما يقال عنها إنها بسيطة و«تافهة» يلجأ فيها أصحابها إلى جر أصدقاء أو أقارب إلى أروقة المحاكم دون سبب وجيه.

السكران والذبابة
واطلعت «عكاظ» على نماذج حية من هذه القضايا المنظورة، آخرها وصف وافدين لموظفة بـ«الذبابة» وانتهت بإدانتهما بحكم نهائي، وجلدهما 140 سوطا.

وفي أخرى مثل مسؤول شبه أحد موظفيه بـ«السكران» أمام المحكمة بعدما طالب المدعي بمقاضاة مديره، مطالبا بحقه الشرعي، مستعينا بشاهدين. ومن
القضايا أيضا تلك التي قال فيها إمام مسجد للمؤذن «تخسى.. مانت بكفو». ومن الدعاوى التي تلقتها المحكمة دعوى مواطن ضد آخر قال له «يا أسود»،

وهي العبارة التياعتبرها مهينة وعنصرية، وأخرى أشار فيها المتهم إلى خصمه بأصبعه الوسطى، معتبرا ذلك حركة غير لائقة تستوجب المحاكمة، ومن القضايا الغريبة تقديم مواطن بلاغا ضد جار بسبب النزاع حول مواقف السيارات.

- شجرة لكل مبنى مبادرة لتشجير الرياض

أطلقت أمانة مدينة الرياض مبادرة بعنوان شجرة لكل مبنى و هي مبادرة توعوية و عملية تهدف الى زيادة و مضاعفة أعداد الأشجار في العاصمة و تشمل زراعة الأرصفة أمام المنازل و المنشآت المختلفة.

شجرة لكل مبنى هكذا كان عنوان المبادرة التي أطلقتها أمانة منطقة الرياض والتي تهدف إلى  زيادة وتيرة التشجير في مدينة الرياض ومضاعفة أعداد الأشجار والعناية بها، لتشمل زراعة الأرصفة أمام المنازل السكنية والمنشآت والمراكز التجارية>

ودشنت الأمانة موقعًا إلكترونيًا مخصصًا لمبادرة تشجير المباني لتسهيل مشاركة أفراد المجتمع في زراعة الأرصفة أمام منازلهم وتقدم لهم الإرشادات اللازمة وتحدد موعد لتسليم النباتات الصالحة للزراعة وتتابع عملية التشجير بصفة دوريّة وتمنح المساهمين المتميزين شهادة عضوية

ويستعرض الموقع الإلكتروني كيفية الزراعة فنيًا حيث تتضمن اختيار نوعيات من الأشجار المناسبة للأرصفة بحيث لا تؤثر على الرصيف أو البنية التحتية واستحداث أحواض على الأرصفة بمقاييس محددة >

و وضعت الأمانه معاير معينة  لنوع التربة والأشجار كذلك المسافة بين الاشجار يجب ألا تقل عن أربعة أمتار، وتأتي مبادرة "شجرة لكل مبنى" ضمن برنامج أمانة منطقة الرياض البيئي، الساعي إلى تحسين بيئة المدينة و المحافظة على مواردها الطبيعية.

- بلاغ زوج ينتهي بضبط مبتزّ هدّد امرأته برسائل جوال لإقامة علاقة محرمة

أسفر التعاون والتنسيق الأمني بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة وشرطة المحافظة، عن القبض على وافد قام بتهديد امرأة؛ بغرض ممارسة الفساد، مستخدماً رسائل الجوال.

وفي التفاصيل، فقد تلقى مركز الهيئة بلاغاً من رجل مفاده أن زوجته تعرضت للابتزاز عبر رسائل الجوال، وتم استكمال الإجراءات اللازمة، وإحالة البلاغ إلى الشرطة؛ حيث تم القبض على المتهم.

وأكد رئيس هيئة محافظة جدة سعود العبيدي أن الهيئة تقوم بدورها وتنفيذ مهامها، وفق تنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأشار إلى أن توجيهات مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة فؤاد بن سعود العمري، تحث على العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تعزيز العمل الميداني؛ لتحقيق تطلعات الرئيس العام الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image