آخر الأخبار

الوطن اليوم | أطفال تُسلب طفولتهم ويستغلون للشهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الوطن اليوم | 2-12017

- التصوير في الأماكن العامة والنشر في مواقع التواصل يعرض الفاعل للمساءلة القانونية

قال خبير قانوني إن التصوير في الأماكن العامة وخصوصا في المطاعم والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي يدخل ضمن المساءلة القانونية.

الخبير قال أنه على الجميع الحذر من الإستخدامات الغير قانونية لبرامج الأجهزة الذكية, والتي قد تصل بالمستخدمين للمساءلات القانونية فالقانون يحمي الخصوصيات و يمنع التجاوزات بالتشهير و الإساءة إلى الآخرين.

وفي حالة كان المستخدم يحمل  نقدا لمطاعم أو كافيهات أو فنادق أو أماكن عامة له حق النقد لكن ليس من حقه النشر, فإذا تم رفع قضية ربما تشوه سمعة المنشأة, إنما يحق له رفع الشكوى إلى المسؤول و ليس النشر, بل و تخطي المرجعية إلى مسؤول آخر في حالة عدم حل المشكلة، لأن الدخول في النقد أو التعبير عن الإستياء بالنشر يدخل بالمستخدمين في نطاق الجرائم المعلوماتية.

- أطفال تُسلب طفولتهم ويستغلون للشهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

توعد متحدث وزارة ‫العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل، بملاحقة كل أم أو أب يستغل أطفاله للتكسب المادي أو الشهرة، وتجاوب مع الحملة التي أطلقها المجتمع "أطفال بلا طفولة"، وطالب عبر حسابه بـ"تويتر" ‏الإبلاغ عن أي استغلال للطفل أو الطفلة بغرض التكسب أو الشهرة من خلال الرقم (1919).

وأشار إلى أنه تم مخاطبة الجهات الأمنية لاستدعاء بعض أولياء الأمور الذين يظهر أطفالهم في مواد إعلامية تحرمهم من الطفولة وقال: انه لن يرضى بأي تجاوز لنظام حماية الطفل" .

ومن جانبها جرمت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ظاهرة تصوير الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي واستغلالهم بغرض الشهرة.

وأكدت الجمعية أن كل طفل عمره أقل من 18 عاماً يظهر في مقاطع أو مشاهد لا تتناسب مع الذوق العام سيتعرض ولي أمره للمساءلة القانونية، وقد تصل العقوبة إلى سنة وغرامة 50 ألف ريال.

- السعودية: رئيس هيئة الرياضة يقيل مجلس إدارة نادي النصر

وجه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بإقالة وحل مجلس إدارة نادي النصر الذي يرأسه الأمير فيصل بن تركي، وتكليف سلمان المالك برئاسة النادي.

وجاء بيان هيئة الرياضة على النحو التالي: "بناءً على الصلاحيات المناطة بالهيئة العامة للرياضة وفقا للائحة الأساسية للأندية الرياضية، و إشارة إلى التحقيقات التي قامت بها هيئة الرقابة والتحقيق مع سلمان القريني عضو مجلس إدارة نادي النصر والأمين العام السابق للنادي بشأن التهمة المنسوبة له وثبوتها وثبوت علم مجلس إدارة النادي برئاسة رئيس المجلس الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بالمخالفات التي قام بها الأمين العام السابق .

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image