آخر الأخبار

الوطن اليوم | 3 شروط لتوظيف النساء في محلات الحلويات

الوطن اليوم 5-2-2018

3 شروط لتوظيف النساء في محلات الحلويات

قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السماح للسعوديات بالعمل في محلات بيع الحلويات، وقال المتحدث باسم وزارة العمل خالد أبا الخيل أنه لا مانع أن تعمل السعوديات في محلات الحلويات إذا التزم صاحب العمل باشتراطات تشغيل المرأة.
وقال أبا الخيل يجب على صاحب العمل الالتزام عند رغبته بتشغيل المواطنات السعوديات في محلات بيع الحلويات بشروط عمل المرأة، ومن بينها عدم تشغيلهن في أوقات متأخرة من الليل وتهيئة المكان بتوفير استراحة ومكان للصلاة ودورات مياه خاصة، وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أعلنت عن خطة لتوطين العمل في 12 مهنة جديدة تشمل الحلويات والأجهزة الإلكترونية والكهربائية وقطع غيار السيارات والنظارات ومحلات مواد البناء والإعمار ومحلات السجاد بأنواعه كافة ومحلات السيارات والدراجات النارية ومحلات الآثاث المنزلي والمكتبي ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية ومحلات الأواني المنزلية.

 

بعد فيديو زفة الفتاة .. "حقوق الإنسان": أحكام شرعية وقانونية تلزم بحماية الحياء

علق المشرف على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة جازان الدكتور أحمد البهكلي لـ"سبق"، على مقاطع الفيديو التي شهدت تداولاً واسعًا واستنكارًا لما جاء فيها من رقصة فتاة مع فرقة شعبية، بالإضافة إلى استغلال الأطفال من قِبل الفرق التي تواجه نقد المجتمع حاليًا.

وقال "البهكلي": إن من الحقوق الواجب احترامها من الجميع تجنيب الأطفال عمومًا للمواقف التي تكسر إرادتهم وتوظفهم، فيما ينتهك طفولتهم ويستغل براءتهم ويخدش سمعتهم.

وأضاف: أما فيما يتعلق بالفتيات خصوصًا فتوجد أحكام شرعية وقانونية أكثر صرامة، تلزم بحماية حيائهن، وتجنبهن مواطن الشبهات واللهو غير البريء، وكل ما يضر بسمعتهن، أو يكون سببًا في رسم صورة سلبية عنهن؛ ما قد يضعهن في دائرة الشبهات ويجعل سمعتهن على المحك، ما يتسبب في حرمانهن من الحياة الاجتماعية المستقرة.

وتابع: وهذا منصوص عليه في المواثيق المحلية والعربية والإسلامية والدولية المتعلقة بحماية الأطفال.

واختتم تعليقه: وفي الجملة فإن استغلال الأطفال في النشاطات الاقتصادية بما يشبه الاتجار بهم، أمر مُحَرَّم ومُجَرّم في كل الشرائع والمواثيق.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image