آخر الأخبار

الوطن اليوم | متحف الفيصل اهتم بجمع نوادر المخطوطات والآثار الإسلامية

متحف الفيصل اهتم بجمع نوادر المخطوطات والآثار الإسلامية
بدأ متحف الفيصل للفنّ العربي الإسلامي التابع لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بدأ باستقبال الزوار وتقديم نماذج من المجموعة الفنية، وقطعاً تراثيةً نادرةً من الفنّ العربي الإسلامي، ويضم مجموعة من  المصاحف المخطوطة والمطبوعة الفريدة التي يقتنيها المركز كمصاحف الأمصار.

 

تعليق الدراسة في مدارس الرياض الأحد
الأرصاد: استمرار هطول الأمطار على الرياض حتى الخامسة صباحاً

نبهت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من أن العاصمة الرياض والأجزاء التابعة لها سوف تشهد استمرارا في هطول الأمطار الرعدية ما بين متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.

أعلنت عدد من المحافظات والمدن في مختلف المناطق في المملكة العربية السعودية تعطيل الدراسة الأحد، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث وجه مدير عام التعليم بمنطقة الرياض حمد الوهيبي بتعليق الدوام في المدارس ليوم الأحد، ونفس الحال في مدارس المنطقة الشرقية والأحساء ومحافظة بيشة وكامل منطقة نجران.

وأكدت الجهات الرسمية أن تعليق الدراسة جاء حرصا على سلامة الطلاب والطالبات.

ويتوقع أن تستمر السحب الرعدية حتى مساء الأحد التي تترافق بهطول أمطار متفاوتة الشدة، بين المتوسطة والغزيرة، ويصاحبها أحيانا زخات من البرد، ونشاط حركة الرياح المثيرة للغبار مما قد يؤثر على الروية الأفقية بحسب ما أفادت به الهيئة العامة للأرصاد.

صرح المتحدث الإعلامي بتعليم المنطقة الشرقية في السعودية، سعيد الباحص، بأن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية أصدرت قرارا بتعليق الدراسة غدا الأحد في جميع مدارس التعليم العام للبنين والبنات بجميع القطاعات التابعة لتعليم الشرقية، وكذلك مراكز محو الأمية والمدارس الليلية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما أكدت مصادر تعليق الدراسة في جميع المحافظات التابعة للمدينة المنورة.

وأوضح الباحص أن قرار التعليق في المنطقة الشرقية جاء بناء على توصية من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأن التوقعات تؤكد استمرار هطول أمطار غزيرة على المنطقة ورياح نشطة تحد من مستوى الرؤية الأفقية.

ودعا المتحدث الإعلامي إلى ضرورة اتباع توجيهات وتعليمات الدفاع المدني، وتوخي الحذر عند حدوث مثل هذه الحالات الجوية.

 

أمير الرياض يكرّم الفائزين بجوائز أولمبياد "إبداع 2018"
كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي لسنة 2018، وذلك في الحفل الختامي الذي حضور معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، ومعالي الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور سعود بن سعيد المتحمي.

ومنح سمو أمير منطقة الرياض 27 طالبًا وطالبة، 27 جائزة، حيث حصد الموهوبون والموهوبات جوائز الأولمبياد، ونافس عليه مئة مشروع علمي؛ قدمها 48 طالباً و54 طالبة، في 22 مجالاً علميًا متنوعًا. وأعرب سمو أمير منطقة الرياض عن سعادته لحضوره الحفل الختامي لأولمبياد إبداع 2018، وتكريم أبناء الوطن المبدعين والمبدعات.

وقال الأمير فيصل بن بندر في تصريح صحفي: "هذا اليوم تتجلى فيه كل أمور الإبداع بكل عناصره لأبنائنا وبناتنا الذين شاركوا في المسابقات العالمية حتى وصلوا إلى هذا المستوى من الإبداع والتميز، وأرجو لهم التوفيق وأن يحفظ الله تعالى قيادتنا الرشيدة لتسير بهذا الركب إلى الأمام دائماً وأبداً".

وأضاف سمو أمير منطقة الرياض: "أشكر معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، والأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وأرجو لموهبة التوفيق والسداد دائماً حيث تقدم المواهب لوطننا، وأتمنى لهذا النشء من أبناء الوطن التوفيق والنجاح".

من جهته، قال معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى في كلمته بمناسبة تكريم الطلاب والطالبات الفائزين في أولمبياد إبداع 2018: "نلتقي اليوم في لقاء جديد من لقاءات الإبداع في وطننا الذي يدرك أهمية بناء الإنسان وإعداده ويسعى لذلك بكل جهد ممكن، ويؤكد قادته -حفظهم الله- أن أي حراك تنموي حقيقي لا بد وأن يعتمد في الأساس على الإنسان الذي يتمثَّـل القيم، ويمتلك المعرفة، ويتقن المهارة، ويؤكدون أن التعليم النوعي هو عدتنا في عالم متسارع يواجه الكثير من المتغيرات الاجتماعية والكثير من التحديات الاقتصادية والثقافية والسياسية؛ من أجل ذلك فلا عجب ولا غرابة أن تتصدر -بحمد الله وتوفيقه- مخصصات قطاع التعليم والتدريب والقوى العاملة، الميزانية العامة للدولة بشكل سنوي".

وأضاف الدكتور العيسى "حين يُولي الوطن، بدءًا من قائد مسيرته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- أبناءهما الموهوبين والموهوبات كل عناية ودعم وتشجيع، فإن ذلك يمثل امتداداً قويماً لنهجٍ وطني اختطته المملكة لنفسها منذ عهد الملك المؤسس -رحمه الله- في العناية بالعلم وتشجيعه ونشره، وفي رعاية النابهين من الطلاب والعلماء والقادة، وتبنيهم ومدهم بكل عون ومساعدة ممكنة".

وأكد وزير التعليم أن إعلان رؤية المملكة 2030 جاء مواكباً لرسالة التعليم وداعماً لمسيرتها، لبناء جيل متعلم قادر على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات مستقبلاً، وقد جاءت رسالة الرؤية واضحة بتوفير فرص التعليم للجميع في بيئة تعليمية مناسبة في ضوء السياسة التعليمية للمملكة، ورفع جودة مخرجاته وزيادة فاعلية البحث العلمي وتشجيع الإبداع والابتكار.

وطالب الدكتور العيسى الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات وقادة التعليم بضرورة العمل على استنهاض العقول وتحرير الطاقات الكامنة وإعداد السواعد المنتجة، واستحضار المكانة الحضارية للمملكة، وأهمية رفع اسمها وعلمها عاليًا في كل المجالات والميادين بالأفعال والإبداع وبالسواعد والقلوب المليئة بحب الله، ثم بحب هذا الوطن وقادته والتشرف بخدمته.

وشدد على أن الأمانة والمسؤولية الوطنية تحتم على الجميع تجديد العهد ببذل كل جهد ممكن للارتقاء بالمهام التعليمية والتربوية، والانفتاح الواعي على العصر ومعطياته التطويرية، والانتفاع بها فيما يحقق الخير والنماء، وإن الشراكة المميزة والفاعلة بين وزارة التعليم ومؤسسة "موهبة"، لخدمة الموهوبين والموهوبات، تجسّد أحد الجهود المباركة للدولة في الارتقاء بمجتمع الموهبة والإبداع في الوطن الغالي ودعم اقتصاده المعرفي، وتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للإبداع، وقد وصلت هذه الشراكة إلى مراحل متقدمة، وهو ما يعكسه الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2018" الذي تنظمه الوزارة و"موهبة" كل عام، ويضم نخبة من أبناء الوطن وذخيرته، تقدم مشروعات مبدعة ومتميزة، تعكس ثراء الوطن من رأس المال البشري، وقدرة أبنائه على التألق والتميز.
 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image