آخر الأخبار

انطلاق أولى خطوات الفرقة الموسيقية السعودية الشابة | الوطن اليوم

الوطن اليوم | 11-7-2018

انطلاق أولى خطوات الفرقة الموسيقية السعودية الشابة
من أرض الشعر عكاظ ، تنطلق أولى خطوات الفرقة الموسيقية السعودية الشابة نحو الألف ميل، إذ أكد عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة الموسيقار السعودي الدكتور عبدالرب إدريس أن توجيهات رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث والوطني الأمير سلطان بن سلمان بتدشين الفرقة على أرض السوق، تعد مصدر فخر واعتزاز للمهتمين بالمجال الفني من أبناء الوطن، وتعد هذه شراكه بين الهيئة العامة للثقافة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وأضاف إدريس أن الفرقة في خلال خمسة أيام بدأت بالتجمع والاستعداد لهذه المهمة، وهذا الوقت قصير في إنشاء فرقة موسيقية جميعهم من الشباب السعودي العازفين، إلا إن إصرار أعضاء الفرقة على النجاح في سوق عكاظ وضح جليا من خلال عمل بروفات مكثفة، واعتماد عدد من لوحات التراث الفني الوطني، من السامري والدانة
والمجرور، للمشاركة في عزفها، وتعتبر هذه الفرقة في دورها التأسيسي، وأول بادرة بعزف موسيقي من أبناء الوطن».
وقال إدريس إن الفرقة تطمح إلى «إضافة عناصر جديدة من أجل التطوير» ً ، لافتا إلى أن الخطوة القادمة تكون في تحقيق التطلعات والآمال في الاهتمام بالمؤهلات الفنية، من خلال العمل على إنشاء أكاديمية فنية. ّ وأكد أن الموهبة وحدها غير كافية للكثير من الشباب السعودي العازفين، فالتطوير « ّ أكثر في المجال الموسيقي يمكنهم لا
يعرقل مسيرتهم الموسيقية».
وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن الفرقة قامت بإعداد ثماني مقطوعات موسيقية خلال 3 بروفات عقدت في جامعة الطائف خلال الأيام الخمسة الماضية، إذ تهدف هذه المقطوعات إلى إعادة صياغة الموروث الفني في المملكة.
ومن جهته، أكد مايسترو الفرقة الوطنية الموسيقية السعودية عماد لطفي زارع لـ«عكاظ» أن الفرقة تحوي كوكبة رائعة من العازفين من جميع مناطق المملكة، وطموحهم يلامس عنان السماء في تشريف الوطن بعزف جماليات التراث الوطني بالمقطوعات الموسيقية، مبينا أن الفرقة تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف، منها فتح فصول
دراسية أكاديمية فنية، واكتشاف المواهب الشابة، وتوثيق التراث في الجزيرة العربية، والاستعداد للمحافل الدولية، وتعزيز العازف السعودي من خلال التعليم.
ولفت زارع إلى أن عدد العازفين في الفرقة الآن 26 ً عازفا ً ، مشيرا إلى أنه لمس من كل عازف الإداع في آلته الموسيقية، ولاحظ مدى ما يطمحون إليه في روعة الأداء، في ظل الفترة القصيرة التي اجتمعوا فيها، وهو بحد
ذاته اختبار حقيقي لتحقيق النجاح في مقبل الأيام. ومن جهته، شدد سعود الخليف البالغ من العمر 22 عاما، أن المشاركة في الفرقة شرف عظيم عبر بوابة سوق عكاظ، إذ يعد أصغر عازف في الفرقة الموسيقية الوطنية السعودية. وكشف الخليف أن بداية تعلمه كانت على آلة العود، ما إن تعاظم الحب الموسيقي حتى دفعته العاطفة إلى تعلم آلة الكمان.

 

"موهبة" تتهيأ لإطلاق خطتها الثالثة لرعاية الموهوبين والمبدعين
تستعد مؤسسة "موهبة" لإطلاق مشروع تطوير الخطة الخمسية الثالثة MAWHIBA3 التي يبدأ تنفيذها في عام 2019، في إطار الخطة الاستراتيجية للموهبة والإبداع ودعم الابتكار، لتحقيق رؤيتها في «أن يصبح الموهوبون والمبدعون الرافد الأهم للوطن وازدهاره».
ويتم تطوير الخطة الخمسية الثالثة لموهبة لتدخل حيز التنفيذ في الفترة من 2019 إلى 2023، وتتطلع "موهبة" من خلالها ومن خلال مشروعاتها ومبادراتها إلى تحقيق التميز وتحقيق أعلى درجات الجودة فيما تقدمه للطلبة الموهوبين والموهوبات، وكذلك التمكين للموهبة والموهوبين بشتى السبل بما يعزز من الاستفادة المثلى من القدرات البشرية الوطنية، وكذلك تمكين المؤسسات التعليمية من المشاركة الفاعلة في رعاية الموهوبين والمبدعين، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
وأوضح معالي الأمين العام لـ"موهبة" الدكتور سعود المتحمي أن "موهبة" قد ركّزت "موهبة" من خلال الخطة الخمسية الأولى والثانية على التأسيس والانطلاق والتوسع النوعي، وستشهد خطتها الثالثة التركيز علي التميز والتمكين في الخدمات، والاستثمار في مخرجات "موهبة"، وبما يسهم في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ ويتلاءم مع برامجها المختلفة.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image