آخر الأخبار

أمراض العيون الشائعة وأسبابها وطرق العلاج .. اليوم

الأخبار والمعلومات اليوم م 16:50 2019 ,19 مارس

اليوم 19-3-2019

أمراض العيون الشائعة وأسبابها وطرق العلاج 

يعاني كثير من الناس مشاكل تتعلق بالنظر او بالعينين ، كمشاكل في الشبكية واضطراب الرؤية وغيرِّها.

عادة ما يشتكي المرضى الذين يعانون من اضطراب شبكية العين من العوامات، تبدو بعض عوامات العين مثل البعوض أو خيوط العنكبوت، وهذه تعد واحدة من الشكاوى الرئيسية التي نتلقاها. أيضا يعاني الكثير من المرضى من اضطرابات الرؤية ويشكون من انخفاض الرؤية لديهم، ويعانون من رؤية غائمة أو رؤية مشوهة وهذه هي الحالات الشائعة. بالإضافة الى قصر النظر "مايوبيا" ومضاعفاته، "مايوبيا" هو قصر النظر والذي يلزم الشخص بارتداء النظارات.

عادة ما نواجه قصر النظر، حيث يكون لدى المريض قصر نظر عالي ويتسبب ذلك في تغير كبير في شكل كرة العين، البعض لديهم شبكية رقيقة ويعانون من انحطاط في الجزء الخلفي من العين مما يتسبب في المزيد من العوامات وفي تطور ثقوب في الشبكية ويصبح الشخص عرضة لخطر انفصال الشبكية وهي حالة خطيرة يمكن أن تسبب فقدان العين وتحتاج إلى جراحة فورية.

في تخصصي لدينا التصوير البصري المقطعي التوافقي الذي يسمح بفحص سمك شبكية العين ورؤية كل طبقة منها. ويلعب دورًا مهمًا جدًا في قياس وذمة البقعة الصفراء خاصةً عند المرضى المصابين بداء السكري، ويسمح الجهاز برؤية هيكل العين من الداخل بدقة. وهناك أيضا تكنولوجيا التصوير واسعة الزاوية، والتي تسمح برؤية الأوعية الدموية ومحيط شبكية العين بوضوح.

بالنسبة للعمليات الجراحية لدينا غرفة عمليات عالية التقنية مع مجهر Lumera وآلات تسمح بتنفيذ جميع الإجراءات الخاصة باستئصال الزجاجية.

نواجه أيضا مضاعفات قصر النظر لأن "المايوبيا" هي حالة شائعة جدا وقد تسبب ثقوب أو كسر في الشبكية، ويكون الأشخاص المصابين بها أكثر عرضة لخطر انفصال الشبكية.

أيضا هناك المضاعفات المرتبطة بالسكري، كما نعرف أن مرض السكري يمكن أن يتسبب بمرض العينين، فهناك 400 مليون مريض بالسكر في العالم من بينهم 40 مليون مصاب بالعمى بسبب اعتلال الشبكية السكري

مرض السكري يمكن أيضا أن يشمل القلب والدماغ ويمكن أن يسبب اعتلال عصبي محيطي، ويمكن أن يسبب أمراض الكلى والتي تسمى باعتلال الكلية ولكن عندما يؤثر مرض السكري على الجزء الخلفي من العين فإنه يسمى اعتلال الشبكية.

اعتلال الشبكية هو مرض الأوعية، في حين أن الأوعية الصغيرة تصبح مغلقة، لذا فعندما يتم سد الأوعية، فإنها تسبب نقص في الأوكسجين في الهياكل المحيطة.

 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image