آخر الأخبار

اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للكتاب .. ستديو الآن

الأخبار والمعلومات اليوم ص 1:1 2019 ,24 أبريل

اليوم 24-4-2019

اليونسكو تحتفي باليوم العالمي للكتاب

يحتفي العالم اليوم، باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، والذي يصادف ذكرى وفاة عدد من الأدباء المرموقين، مثل وليم شكسبير، وميغيل دي سرفانتس، والاينكا غارسيلاسو دي لافيغا.

وخصصت اليونسكو يوم 23 أبريل، للاحتفال بيوم الكتاب العالمي، لإبراز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب على الصعيد العالمي... تفاصيل أوفى في سياق التقرير التالي:

تحتفي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" اليوم، باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، تحت شعار "افتح كتابًا..تفتح أذهانًا".

اليونسكو خصصت يوم الـ23 من شهر أبريل من كل عام لإبراز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب على الصعيد العالمي، ولتشجيع الناس عمومًا، والشباب على وجه الخصوص، على اكتشاف متعة القراءة.

كذلك يهدف الاحتفاء إلى استعراض الطرق المناسبة لنشر ثقافة الكلمات المطبوعة والسماح للجميع بالوصول إليها.

ومن اللافت أنه سيتم إعلان مدينة الشارقة كعاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 لتكون أول مدينة خليجية تنال هذا اللقب، والثالثة في الوطن العربي، بعد كل من بيروت والإسكندرية.

ووقع الاختيار على الشارقة تقديرا لبرنامجها " اقرأ- أنت في الشارقة"، ولدورها البارز كذلك في دعم الكتاب، وتعزيز ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في حوار الحضارات الإنسانية.

ترتيب الدول من حيث القراءة

وكشف تقرير نشره موقع "غلوبال إنجليش إديتينغ"، أن الهند جاءت في المرتبة الأولى في ساعات القراءة بمعدل فاق الـ 10 ساعات أسبوعيًا.

واللافت في التقرير، تصدر مصر والسعودية، لمرتبتين متقدمتين عالميًا، إذ احتلت مصر المرتبة الخامسة فيما احتلت السعودية المرتبة العاشرة، متقدمتين على عدد من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة وأستراليا وكندا وألمانيا وبريطانيا واليابان.

ونوه التقرير إلى أن مستخدمي الهواتف المحمولة في أفريقيا، قضو ما معدله أكثر من 4 ملايين ساعة في قراءة الكتب على هواتفهم المحمولة في عام 2018 بنسبة زيادة مقدارها 32%، مقارنة مع عام 2017.

 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image