آخر الأخبار

مشاريع | أهمية كبيرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى الأفراد والحكومات

مشاريع – الحلقة ٥

تشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حوالي ٩٠٪ من إجمالي الأعمال في المنطقة العربية. وبتوفر حوالي ٨٠٪ من فرص العمل المتاحة في السوق العربية، الأمر الذي يؤكد أهمية رعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى الأفراد والحكومات.

سرو فاشن – ماجدة أبو زغلة - الأردن

تلقت ماجدة تعليمها الأكاديمي في مجال الهندسة المعمارية. السنة التي تخرجت فيها من الجامعة، كان العالم قد أثقل بالأزمة المالية العالمية. تضاءلت فرص العمل، وتقلّصت ميزانية الأفراد. لم يكن سهلاً على ماجدة أن تجد وظيفة؛ وعندما وجدتها، كان عليها تدبر أمرها براتب محدود. شراء ملابس متميزة ومعتبرة يقتطع جزءا لا بأس به من الراتب. ماجدة، الشابة ذات الروح الخلّاقة، وجدت في عشقها الأول للفن متنفساً. بدأت تصمم ثيابها وتضيف إليها غرز التطريز الفلسطينية. تناقلت الصديقات والجارات التصاميم والمطرزات، وصارت ماركة معتبرة هي (سرو). والسرو، هذا الشجر الصنوبري الذي يحب الشرق، هي في حقيقة الأمر اسم لغرزة شهيرة تستخدمها كل نساء فلسطين في تطريز ثيابهن. سرو اليوم متجر على الإنترنت.

يا مسافر – فارس زهر، سامح الفار، سيري عبدالهادي- فلسطين

في تقرير عالمي عن مدى سهولة ممارسة الأعمال، جاءت فلسطين في المرتبة العاشرة على مستوى الدول العربية. هذا رقم كبير، لكنه في الحقيقة يمثل تقدماً تحقق في السنوات الأخيرة في فلسطين. فمن ناحية ثمة الاحتلال، ومن ناحية ثمة مشاكل داخلية. كيف ممكن ينجح (بزنس) في بيئة كهذه؟

(يا مسافر) شركة فلسطينية تجاوز مؤسسها الشباب حدود الجغرافيا من المحلي إلى الإقليمي والعالمي.

تتخذ الشركة من رام الله في الضفة الغربية مقراً لها، وتُعنى بحجوزات الفنادق والسفر على الإنترنت. ويُعد موقع yamsafer.com موقعاً رائداً وعلامة فارقة في عالم الحجوزات السياحية الإلكترونية في المنطقة العربية.

اليوم، (يا مسافر) تضمّ سبعين موظفاً يعملون على مدى الساعة طوال أيام الأسبوع. الشركة والتطبيق الهاتفي المنبثق عنها يتعامل مع مئتي ألف مكان إقامة في أكثر من ثلاثين ألف مدينة حول العالم.

من الخطوات الذكية التي اتخذها فارس زهر وشركاه هو استحداثُ طريقة تُمكّن المُتعامِل من الحجز من دون استخدام بطاقة الفيزا. في الشرق العربي، لا يزال الناس يتخوّفون من الدفع عن طريق الإنترنت.

فيذر أوف نيتيفز Feather of Natives - الكويت

في الكويت، تشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ٩٠٪ من الشركات الموجودة هناك وتساهم في ٢٠٪ من الدخل القومي، وتوظف ربع القوى العاملة.

(فيذر أوف نيتفز) من الشركات الطموحة في الكويت قام على تأسيسها علي سعد الرومي، ومحمد نمش النمش؛  وهما محاميان درسا في جامعة عجمان في الإمارات العربية المتحدة. انضم إليها لاحقاً مصمم الغرافيك فيصل الفندي.

بدأت الفكرة بالحاجة إلى تصميم ملابس من قبيل تلك المستخدمة يومياً مثل القمصان الـ (تيشيرت) والسراويل القصيرة وملابس الرياضة، لكن شريطة الجودة في القماش المستخدم والتميز في النقش.

اختار المؤسسان أن يكون النقش عالمياً يتجاوز حدود الجغرافيا العربية لكن من دون التخلي عن الرمز. الترجمة الحرفية لهذه الماركة هي (ريشة السكان الأصليين)، وفيها إشارة إلى الهنود الحمر الذين يتخذون ريش النسر رمزاً للثقة والشرف والقوة والحكمة والحرية. ولا تُستحق الريشة إلا بعد أن يؤدي أحدهم عملاً جريئاً وشجاعاً.

بدأت الشركة بداية متواضعة حيث كان محمد وعلي يوصلان الطلبات بنفسيهما. اليوم للشركة مركز رئيسي وفروع وموزعون في دول الخليج. في السعودية، والإمارات، وعُمان.

بإمكانكم ان تشاهدوا القصص كاملة ضمن (وثائقيات) على منصات alaan.tv.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image